غزة /العلاقات العامة والإعلام
أصدرت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تقريرا تضمن أهم الانجازات التي تم حققتها الوزارة خلال شهر أغسطس لعام 2012 .
وتطرق التقرير الى الانجازات و الأنشطة التي نفذتها قطاعات الوزارة الأساسية والإدارات العامة والدوائر المساندة مبرزا دور الوزارة في تقديم خدماتها المختلفة عبر البريد و الاتصالات و تكنولوجيا المعلومات.
الإدارة العليا
وذكر التقرير على صعيد الإدارة العامة و العمل المؤسسي عقد عدة لقاءات للمؤسسات و شركات الاتصالات والانترنت لبحث سبل تقديم خدمات أفضل للمواطنين .
و من أجل تعزيز العلاقات الاجتماعية بين موظفي الوزارة نظمت الإدارة العامة لوزارة الاتصالات و تكنولوجيا المعلومات مأدبة إفطار جماعي لموظفي الوزارة على شاطئ بحر غزة بمناسبة شهر رمضان المبارك.
و ذكر التقرير أنه تمت المشاركة في ورشة العمل التي عقدها المجلس التشريعي في مقره حول قانون الشركات التجارية الفلسطيني والمشاركة في ورشة العمل التي نظمتها شركة الاتصالات الفلسطينية "بالتل" لمهندسي بلديات قطاع غزة بعنوان "التكنولوجيا وأثرها في التخطيط وتطوير المدن".
ونوه أن الإدارة التقرير الى انه تم تشكيل لجنة لتقييم خدمة الانترنت وفق نظام BSA بهدف إجراء عملية تقييم شاملة لخدمة الانترنت وفق النظام الجديد من حيث الجودة والأسعار وأداء الشركات والمتابعات الفنية .
و أشار التقرير إلى إصدار تعليمات بإلزام مزودي الانترنت بحجب المواقع الإباحية والمخلة بالآداب.
قطاع الاتصالات
وبين التقرير انه فيما يتعلق بعمل قطاع الاتصالات فقد تم إصدار رخصة إذاعة عدد (2) و تجهيز رخص عدد (3) و إصدار إفادة للشركات والبلديات عدد (9 ), و تم استقبال كافة مقدمي طلبات الترخيص و الإرشادات و الإجابة عن استفساراتهم الخاصة بالعمل في مجالات الوزارة.
وعن المخاطبات التي قام بها قطاع الاتصالات ذكر التقرير أنه تم مخاطبة شركات تزويد الانترنت و تم ابلاغها بضرورة توفير التقرير المالي المدقق عن الأعوام التي عملت فيها رخصة تقديم خدمات الانترنت وإعلامهم بقرار مجلس الوزراء بمتابعة إجراءات ترخيصهم حسب مكان الشركة.
وأشار التقرير الى أنه تم إجراء التعديلات اللازمة على برنامج التراخيص, وعمل وتقديم دراسة عن أسعار الانترنت والاتصالات في الدول العربية.
تراخيص الشركات
وبين التقرير أن الإدارة العامة للتراخيص أنجزت بعض الأنشطة من الخطة المعمول بها عام 2012 ومنها مخاطبة جميع الجهات المرخصة للتجديد و الغير مرخصة لمطالبتها بالتراخيص و مراجعة شروط الرخص ومتطلباتها وتعديلها والاستفادة من خبرات الوزارات و الهيئات و المؤسسات ذات الصلة في مجال التنظيم الحديث و تطوير برنامج الإدارة العامة للتراخيص ومحاولة ربطه بالجهات ذات الصلة و تكثيف التواصل مع الشركات و المؤسسات العاملة و حثها على الترخيص.
وذكر التقرير أن الإدارة العامة للتراخيص قامت بإصدار (8) رخص للشركات و الإذاعات المحلية كما تابعت ترخيص الإذاعات المحلية بالإضافة إلى مخاطبة الشركات غير المرخصة لعملية البث الفضائي SNG ومطالبتها بتجديد الترخيص.
وعن المخاطبات التي قامت بها الادارة العامة للتراخيص ذكر التقرير أن تمت مخاطبة شركات تقديم الانترنت Wi-Fi وإعلامهم بقرار مجلس الوزراء للترخيص حسب كل منطقة لمتابعة إجراءات الترخيص و مخاطبة شركات تقديم الانترنت BSA لتوفير معلومات محدثة حول أعداد المشتركين وتوزيعهم حسب السرعات والمحافظات و التواصل مع الشركات و الاذاعات المحلية للترخيص و تجديد الرخص.
وقال التقرير أن الإدارة العامة للترددات والارسال قامت بإعداد دراسات ومقترحات لتطوير العمل و الرقي في الخدمات التي تقدمها الوزارة للمواطنين ،كما عقدت ورشات عمل لانجاز و تنقيح نظام الموافقة النوعية و أعدت قائمة بالمواصفات التقنية اللازمة لاعتماد عدد من الأجهزة حسب نظام الموافقة النوعية.
وأشار التقرير إلى وضع الإدارة العامة للعمليات خطة شاملة ومتكاملة لتنظيم وحصر كل الجهات التي تستخدم الهوائيات .
قطاع تكنولوجيا المعلومات
وبين التقرير أن الإدارة العامة للحاسوب الحكومي شاركت في تقديم الاستشارات والدعم الفني وخدمات الشبكة للوزارات والمؤسسات الحكومية مثل تركيب ومتابعة وصيانة الحالة لأجهزة الخوادم المركزية, وحجز وتعديل دومين عدد (36) متابعة (23) طلب من خلال نظام الدعم الفني للمواطنين والموظفين من مختلف الوزارات وكذلك العديد من المتابعات لتعريف وصيانة الماسحات الضوئية والطابعات وتعبئة الأحبار وصيانة الخوادم وصيانة وتركيب أجهزة حاسوب بعدد إجمالي (28).
وذكر التقرير أن الادارة العامة للحاسوب الحكومي والادارة العامة للمعلوماتية قامت باستضافة مواقع الكترونية حيث بلغ العدد الإجمالي للمواقع المستضافة عدد (192) موقعا و بلغ العدد الإجمالي لحساب البريد الإلكتروني الحكومي (28884) وتم عقد عدد (2) دورة في مقر الحاسوب، وتقديم تدريب ميداني لخريجين عدد (46).
الإدارة العامة للبريد
و ذكر التقرير أن الادارة العامة للبريد قامت بإنجاز (22.556) معاملة إيرادات و (24.750) معاملة مدفوعات و شاركت بلجنة تقييم أداء موزعي الحركة البريدية ومكاتب البريد مع شركة الاتصالات الفلسطينية لتوزيع فواتير الهاتف.
و أشار التقرير الى أن الادارة العامة للبريد وضعت التصورات لتطوير مكاتب البريد من الناحية العمرانية، وتصور لإعادة تطوير مكتب بريد عمر المختار، وحصر احتياجات مكاتب البريد من الات عد النقود.
الإدارة العامة للتنمية
وذكر التقرير أن الإدارة العامة للتنمية أعدت تقارير دورية عن إنجازات الوزارة و ما تحقيقه من الخطة التشغيلية 2011م و قامت بإعداد ملاحظات تصورية للملفات الخاصة بوزارة الخارجية والتخطيط. .
وبحسب التقرير فقد شاركت في اجتماع مندوبي الوزارات لمناقشة منهجية خطة التنمية الفلسطينية في وزارة التخطيط و اجتماع لجنة البعثات والدورات وعقدت اجتماع الإدارة العامة للتنمية مع موظفيها لمناقشة المواضيع العالقة.
كما تواصلت الادارة العامة للتنمية مع العديد من الوزارات والمؤسسات الحكومية والمراكز التدريبية الخاصة و التواصل مع العلاقات العامة في الوزارة بشأن توثيق دورة الكشف عن تزوير المستندات وتزييف العملات والتواصل مع الحاسوب الحكومي بشأن مهام التدريب.
الإدارة العامة للشئون الإدارية والمالية
وبين التقرير أن الإدارة العامة للشئون الإدارية و المالية قامت بعملها في مجال الخدمات العامة حيث قامت بتوزيع توزيع أجهزة الحاسوب الخاصة بمكاتب البريد الشمال وغزه والجنوب وتوفير الاحتياجات لجميع الدوائر و المكاتب بواقع 72 طلبية ، وقامت بالتواصل مع الحاسوب الحكومي برنامج المستودعات من أجل تحقيق مبدا التحول الالكتروني الذي تبنته الوزارة بداية العام 2012.
وذكر التقرير أن الإدارة العامة للشئون الإدارية والمالية عقدت اجتماعا لمناقشة مشاكل العمل والحلول المقترحة.
الإدارة العامة للرقابة
وأشار التقرير أن الإدارة العامة للرقابة تابعت أعمال الرقابة والتفتيش على سير العمل في الوزارة في الدوائر والأقسام والمكاتب البريدية وقيمت مدي دقة الأعمال المنجزة من النواحي البريدية والإدارية .
الشئون القانونية
وذكر التقرير أن وحدة الشئون القانونية قامت بصياغة قرار معالي الوزير بخصوص نظام فلترة مواقع الانترنت صياغة مكاتبات معالي الوزير للجهات القضائية والشرطية والمكاتبات القانونية.
و ذكر التقرير أن وحدة الشئون القانونية تابعت قضية الشركات غير الملتزمة بدفع ما عليها من أقساط مستحقة وقدمت الاستشارات القانونية الكتابية والشفوية لدوائر الوزارة وموظفيها وشاركت في لجان التحقيق المشكلة بالتعاون بين الوزارة وديوان الموظفين العام.
العلاقات العامة والإعلام
وأوضح التقرير أن دائر العلاقات العامة والإعلام أنها قامت بإعداد التقارير الإعلامية و الإخبارية المتعلقة بوزارة الاتصالات و تكنولوجيا المعلومات ونشرها على موقع الوزارة ووسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي .
كما نظمت إفطار جماعي للموظفين في شهر رمضان وقامت بالترتيب للقاءات مع فضائية الأقصى والقدس والكتاب وصحيفتي فلسطين والرسالة ومواقع إعلامية أخرى بخصوص الفلترة وحظر تركيب أجهزة الإرسال.
وحدة الشكاوى
وأشار التقرير إلى أن وحدة الشكاوى واصلت عملها في استقبال شكاوى المواطنين ومعالجتها والرد عليها حيث تم إنجاز (29) شكوى من شكاوي المواطنين و المشاركة في الاجتماع الدوري للوزارة و المشاركة في لجنة استلام تجهيزات الطابق الرابع.
جميع الحقوق محفوظة | وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات © 2016 | اتفاقية الإستخدام