الأسئلة الشائعة



العنوان : فلسطين ، قطاع غزة ، غزة ، شارع عمر المختار ، بالقرب من منتزه البلدية .
جميع أيام الأسبوع عدا يومي الجمعة والسبت ، من الساعة الثامنة صباحاً وحتى الثالثة مساءً .
• الخدمات الالكترونية الخاصة بالوزارة
• خدمات البرامج والانظمة القياسية (الدخول الموحد – الدفع الالكتروني – شئون الموظفين – المراسلات الادارية– راسل الحكومي )
• خدمات الشبكة الحكومية
• خدمات استضافة المواقع الحكومية
• خدمات البريد الالكتروني الحكومي.
• خدمات بنك البريد
• شكاوى المواطنين
• خدمات البعائث البريدية
• خدمات الطيف الترددي
• خدمات شركة الاتصالات وجوال
• خدمات شركات الانترنت.
تقدم الوزارة مجموعة من الخدمات الإلكترونية والانظمة المحوسبة يمكن الاطلاع عليها من خلال الصفحة الرئيسة لموقع الوزارة حيث تعرض الصفحة كافة الخدمات ووصفها والجهات المستفيدة من الخدمة، كما ومكن الاطلاع على الانظمة المحوسبة القياسية من خلال زيارة صفحة النظمة القياسية على الرابط التالي: http://eapp.gov.ps/maineapp
خدمات خاصة بالموظفين الحكوميين :
1- خدمات عامة وتشمل الدعم الفني وخدمات الاتصال .
2- خدمات مالية وتشمل الاستعلام عن المستحقات ، الإعفاءات العائلية ، بيانات اشتراك الكهرباء ، استمارة الراتب ، خصم قسط الكهرباء وتحويل حساب البنك .
3- خدمات البريد وتشمل طلب تسديد فواتير من المستحقات ، إصدار شيكات واستعلام عن دفعات وحسابات بنك البريد ، كشف حساب المستفيدين والفواتير المسددة من المستحقات .
4- خدمات وزارة الاتصالات وتشمل تسوية المستحقات وتقديم الشكاوى.
5- التطبيقات المركزية وتشمل المراسلات الإدارية وشئون الموظفين ونظام راسل وبوابة تكامل ونظام براءة الذمة.
• خدمات خاصة بالمواطنين: الاطلاع على الخدمات الإلكترونية الخاصة بالوزارات الحكومية والمؤسسات الغير حكومية مثل:
1. الاستفادة من الخدمات الإلكترونية لاولياء أمور الطلبة عبر موقع وزارة التربية والتعليم.
2. التسجيل لبرامج التشغيل عبر موقع وزارة العمل.
3. التقدم لطلبات التوظيف على موقع ديوان الموظفين العام.
4. الاستعلام عن بيانات رخصة القيادة وترخيص المركبات على موقع وزارة النقل والمواصلات.
5. الاستعلام عن البيانات الشخصية والعائلية على موقع وزارة الداخلية.
6. التسجيل لطلب الإسمنت عبر موقع وزارة الاقتصاد.
7. الاستفادة من الخدمات الإلكترونية الخاصة بمشتركين شركة توزيع الكهرباء الفلسطينية.
8. الاستفادة من الخدمات الإلكترونية المقدمة لاعضاء نقابة المهندسين عبر بوابتها الالكترونية.
9. الاستعلام عن الأراضي المسجلة في الطابو لدى سلطة الاراضي.
10. الاستعلام عن بيانات التأمين الصحي لدى وزارة الصحة.
11. الاستعلام عن بيانات السجل التجاري.
12. الاستعلام عن الاحكام الجزائية.
• من خلال موقع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات http://www.mtit.gov.ps/
• اضغط على أيقونة الخدمات الإلكترونية في الصفحة الرئيسية .
• اختر نظام تسجيل الدخول الموحد ثم اضغط على أيقونة دخول الموجودة على يمين الصفحة .
• اضغط على أيقونة تسجيل جديد ثم قم بتعبئة البيانات المطلوبة
• سيصلك كود التحقق وكلمة المرور الخاصة بحسابك على رقم الجوال الذي قمت بإدخاله .
يمكنك استرجاع كلمة المرور بإحدى الطرق التالية :
1- الطريقة الأولى :
• من خلال موقع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات http://www.mtit.gov.ps/
• اضغط على أيقونة الخدمات الإلكترونية في الصفحة الرئيسية .
• اختر نظام تسجيل الدخول الموحد ثم اضغط على أيقونة دخول الموجودة على يمين الصفحة .
• الضغط على زر "نسيت كلمت المرور؟" في صفحة الدخول ثم الاجابة عن اسئلة التحقق من صاحب الحساب.
2- الطريقة الثانية :
• بارسال رسالة قصيرة من هاتفك الجوال المسجل مسبقا في نظام الدخول الموحد الى الرقم 37037 تحتوي رقم 1 ثم مسافة ثم رقم الهوية.
3- الطريقة الثالثة :
• التواصل مع مركز خدمات الجمهور على الرقم 1800101102 أو التواصل مع منسق الخدمة الالكترونية بالضغط على زر "منسقي الدعم الفني" في صفحة الدخول الموحد.
4- الطريقة الرابعة :
• من خلال موقع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات http://www.mtit.gov.ps/
• اضغط على أيقونة شكاوى المواطنين في الصفحة الرئيسية وقم بإرسال رقم هويتك ورقم الجوال الخاص بك عبر الشكوى حتى يتمكن الموظف المختص من إرسال كلمة المرور .
5- الطريقة الخامسة:
• الانصال على الرقم 161 من هاتفك المحمول المسجل مسبقا في نظام الدخول الموحد،علما بأن الاتصال على الرقم المجاني، والرقم 161 سيتم خلال فترة الدوام في الدوائر الحكومية.
• من خلال موقع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات http://www.mtit.gov.ps/.
• قم بالدخول إلى حساب الدخول الموحد الخاص بك .
• من خدمات البريد اختر طلب تسديد فواتير من المستحقات وقم بعمل اللازم .
• التأكد من طلب الخدمة بشكل صحيح "إعادة تحميل الصفحة"
• التأكد من طلب الخدمة باستخدام https
• قم باستخدام متصفح آخر لفتح حساب الدخول الموحد
• من خلال موقع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات http://www.mtit.gov.ps/.
• قم بالدخول إلى حساب الدخول الموحد الخاص بك .
• من خدمات البريد اختر طلب إصدار شيك بنكي ثم قم بإدخال البيانات المطلوبة وبعد الموافقة عليها يتم طباعة الشيك واعتماد توقيعه في البريد
• يتم تسليم الشيك للشخص المفوض بالصرف ويشترط أن يكون المفوض موظف حكومي حيث يتوجه للبريد ويقوم بصرفه ( الخدمة متوفرة حالياً ).
الدفع الإلكتروني هو منظومة متكاملة من النظم والبرامج التي توفرها الحكومة الإلكترونية ، بهدف تسهيل إجراء عمليات الدفع الإلكتروني الآمنة ، وتعمل هذه المنظومة تحت مظلة من القواعد والقوانين التي تضمن سرية تأمين وحماية إجراءات الشراء وضمان وصول الخدمة . وتدعم خاصية الدفع الإلكتروني العديد من الطرق مثل البطاقات مسبقة الدفع ، البطاقات الائتمانية الرئيسة .
• تطبيق بوابة فلسطين الحكومية والخاص بموقع بوابة الخدمات الإلكترونية الحكومية.
• تطبيق دليلي للاستعلام عن بيانات الاتصال الخاصة بالمؤسسات الحكومية والاهلية والبلدية
• تطبيق وكالة الرأي الفلسطينية للإعلام
• برنامج الاستعلام الإلكتروني عن البيانات الحكومية
• برنامج راسل الحكومي لارسال الرسائل القصيرة
• تطبيق دواء للاستعلام عن تسعيرة الادوية حسب وزارة الصحة
للمزيد من التفاصيل حول التطبيقات يرجى زيارة الرابط التالي :
http://www.mtit.gov.ps/index.php?option=com_content&view=article&id=1749:2015-08-30-07-04-57&catid=85&Itemid=131
من خلال تحميل التطبيقات عبر الروابط الموجودة في الرابط التالي
http://www.mtit.gov.ps/index.php?option=com_content&view=article&id=1749:2015-08-30-07-04-57&catid=85&Itemid=131
• من خلال موقع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات http://www.mtit.gov.ps/
• اضغط على أيقونة شكاوى المواطنين في الصفحة الرئيسية وقم بتعبئة طلب الشكوى حسب المطلوب
• اضغط على حفظ ليتم إرسال الشكوى
الطابع الالكتروني بديل عن الطوابع الورقية والخاصة بتحصيل إيرادات المعاملات الحكومية, حيث تم توفير الطوابع الإلكترونية من خلال نظام محوسب يتم تشغيله في مكاتب البريد المنتشرة في محافظات قطاع غزة .
• الشركات المرخصة التي تقدم خدمات الإنترنت بنظام BSAbr>
1. حضارة
2. مدى العرب
3. سبيد كليك
4. سيتي نت
5. فيوجن
6. أورانج فلسطين
7. نت ستريم
8. جت نت
• الشركات المرخصة التي تقدم خدمات الإنترنت بنظام WiFi
1. سبيد كليك
2. فيوجن
3. نت ستريم
4. سيتي نت
5. ديجيتال كوم
6. بي اون لاين
7. ألفا
8. النقاط الذهبية
9. ميادين
• من خلال موقع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات http://www.mtit.gov.ps/
• اختر أيقونة حجب المواقع الإباحية الموجودة أسفل الصفحة الرئيسية
• قم بتعبئة الطلب ثم حفظه
• من خلال موقع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات http://www.mtit.gov.ps/.
• قم بالدخول إلى حساب الدخول الموحد الخاص بك .
• من خدمات البريد اختر طلب تسديد فواتير من المستحقات وقم بعمل اللازم .
• من خلال موقع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات http://www.mtit.gov.ps/.
• قم بالدخول إلى حساب الدخول الموحد الخاص بك .
• من خدمات البريد اختر استعلام عن دفعات وحسابات بنك البريد
هي صناديق بريدية متوفرة في مكاتب البريد الرئيسية والفرعية ويتم توفيرها للراغبين من الأفراد والدوائر الحكومية والمؤسسات والشركات لاستقبال الرسائل المعنونة على صناديق البريد.
ويمكن الحصول على صندوق بريد عن طريق طلب الخدمة من خلال زيارة فرع البريد المراد تأسيس الاشتراك فيه ، حيث يتم :
استقبال المواطن لفتح صندوق جديد ويتم تسليمه نموذج فتح الحساب وإرشاده لتعبئته وإحضار الوثائق اللازمة:
• بطاقة الهوية الشخصية أو جواز السفر
• للجهات أو الشخصيات الاعتبارية ( إرفاق مذكرة رسمية من الجهة )
• السجل التجاري في حال كان صندوق البريد للشركات)
• تدقيق البيانات والوثائق على النموذج )
• تحديد رقم الصندوق)
• تحديد قيمة المبلغ المطلوب)
• التأكد من دفع الرسوم )
• كتابة اسم المشترك على ستكر خاص بالصندوق)
• تركيب القفل وتسليم المفتاح للمشترك)
• توثيق وتسجيل الطلب في النماذج والسجلات)
تنقسم الحسابات إلى قسمين :-
1- حسابات أفراد.
2- حسابات جهات رسمية مثل وزارات ، لجان ، جمعيات
-بالنسبة للأفراد يتقدم بطلب فتح حساب من خلال مكاتب البريد وفق النموذج الشخصي لذلك حيث يتم تعبئة البيانات المطلوبة ويقوم الشخص صاحب الحساب بإثبات توقيعه المعتمد على النموذج حيث يقوم الموظف المختص باستكمال البيانات وختم النموذج مع التوقيع ويتم إدخال البيانات على البرنامج الالكتروني حيث إصدار رقم الحساب الكترونياً ويتم أعطاء المواطن إفادة برقم الحساب في البريد حيث يتم إرفاق صورة الهوية مع النموذج وإرسالها إلي دائرة الحسابات المالية في البريد. - فيما يخص الجهات الرسمية وهي (جمعيات لجان زكاة بلديات ووزارات) تتم بعد مخاطبة من الجهة الرسمية التي تتبع لها من خلال مخاطبة رسمية الإدارة العامة للبريد حيث تقوم دائرة الحسابات المالية بإعطاء إفادة باسم الجهة ورقم الحساب . حيث يتم بعد ذلك إثبات التواقيع على النموذج المخصص لذلك وفق الكتاب الوارد للإدارة العامة للبريد ويتكون توقيع الحسابات الرسمية عادة من ثلاثة تواقيع .
يتم متابعة استلام وفتح الإرساليات الخارجية والداخلية الواردة والتأكد من سلامتها كذلك يتم التأكد من ختم جميع المواد البريدية الواردة والصادرة فور وصولها و التأكد من إثبات حالة البعائث البريدية الواردة إن كانت ((ممزقة- بحالة سيئة ....الخ)) وعمل محاضر جرد وإثبات حاله لها و مراجعة وتدقيق البعائث البريدية للتأكد من صحة فرزها حسب جهة /مكتب المورد والتأكد من قيد الإرساليات الواردة والصادرة في السجلات المخصصة لكل منها والتأكد من حفظ قوائم الإرساليات الصادرة والواردة في ملفات لسهولة الرجوع إليها مع أرشفة القوائم حسب سنوات استخدامها ومتابعة حفظ المراسلات الموجودة برسم المهملات وعرضها على لجنة الإتلاف بين الحين والأخر والتأكد من صحة تكوين الإرساليات الداخلية الصادرة إلى مكاتب البريد ومتابعة وصولها .
أما الاستعلام عن البعائث البريدية فيكون حسب كل نوع من أنواع البعائث البريدية
• البريد العادي / الحركة البريدية –قسم السفريات
• البريد المسجل/ الحركة البريدية –قسم المسجل
• بعائث الطرود / الحركة البريدية –قسم الطرود
يتم استلام الطرد من الخارج من دائرة الحركة البريدية- قسم الطرود بعد أن يتم معالجته و إرسال رسالة لصاحبه للتوجه لاستلامه.
الاستعلام عن البعائث البريدية المسجلة الصادرة و الواردة عن طريق دائرة الحركة البريدية – قسم البريد المسجل- بالنسبة للبريد المسجل الوارد يتم الاتصال على صاحب البعيثة لاستلامها بنفسه .
أولاً/ تعريف بهواية الراديو:
تعتبر هواية الراديو اللاسلكي بشكل عام هواية كغيرها من الهوايات الشخصية المختلفة، فمثلا هناك من يهوى جمع الطوابع أو العملات وهناك من يهوى الدردشة وفي هواية الراديو فإنها تشمل الرغبة في الدردشة والتواصل باستخدام أجهزة الاتصالات اللاسلكية والتعرف على الآخرين والاستماع ومتعة التجربة والمشاركة في المنتديات لهذه الهواية أضف إلى ذلك حب الفهم والاستيعاب العلمي لنظريات الاتصالات والانتشار لموجات الراديو. بدأت هواية الراديو منذ الأيام الأولى لاختراع الراديو، ويمكن القول أن جميع الذين ساهموا في اختراع وتطوير الراديو هم من الهواة مثل العالم جيمس ماكسويل والعالم هرتز وأيضا العالم ماركوني الذي قام بأول إرسال لاسلكي في العالم لمسافة 2000ميل حيث أثار هذا الحدث تحمس العلماء فقاموا بتكوين مجموعات فتبلورت منها فكرة إقامة أندية لهواة الراديو.
من أهداف الهواية :-
• الإطلاع الدائم لكل جديد في مجال العلوم والهندسة وآخر الاكتشافات والاختراعات.
• المساهمة في الظروف والحالات الطارئة.
• تنمية وخلق كوادر بشرية مؤهلة لتطوير فن الاتصالات وتقنياته.
أنشطة هواة الراديو:-
• إنشاء وبناء الكثير من الأجهزة والهوائيات والعمل على استخدامها.
• التدرب مع الآخرين ووضع خطط عمل أثناء الظروف والحالات الطارئة.
• دراسة طرق انتشار واستقبال الموجات اللاسلكية.
ثانيا/ كيفية الحصول على تصريح هاوي راديو
يمكنك ذلك من خلال اجتياز الاختبار الذي يعد للراغبين بممارسة الهواية والذي تعقده وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لهم سنويا, وبعد اجتياز الامتحان بالإضافة إلى عدد من الإجراءات الإدارية يتم منح الهاوي إشارة النداء المخصصة له. ملاحظة : يمكن الاطلاع على تفاصيل أكثر حول الموضوع من خلال الرابط التالي:
http://mtit.gov.ps/images/pdf_files/introduction_to_radio.pdf
إن الوزارة هي الجهة المنظمة لشبكات الهاتف المحمول من خلال الإشراف ودراسة طلبات تركيب المحطات ومطابقة الشروط والمعايير والقياسات لمنح الموافقة على هذه المحطات التي سيتم تركيبها على أبراج الإرسال المنوي إنشائها وذلك بالاعتماد على المعايير الصادرة عن الهيئة العالمية للحماية من الإشعاع الغير مؤين (International Commission on Non-Ionizing Radiation Protection – ICNIRP) علما بان هذه المعايير معتمدة من قبل معظم دول العالم، كما وأصدرت عن الوزارة برتوكولات تطبق تلك المعايير وهي منشورة على موقع الوزارة الالكتروني www.mtit.gov.ps. وتتضمن الموافقة قيام الوزارة بكافة الإجراءات التالية: ‌1. التأكد بأن المحطات الراديوية المقامة علي برج الإرسال المراد إنشاؤه ستعمل وفقاً للبرتوكولات المعتمدة لدى الوزارة والمتوافقة مع اللوائح الدولية ذات العلاقة، والتي تراعي أفضل المعايير العالمية للسلامةوالصحة.
‌2. التأكد من مطابقة المواصفات التي سيتم على أساسها تشغيل المحطات الراديوية ومواقع البث اللاسلكي التي ستركب على برج الإرسال مع المعايير المذكورة أعلاه والخاصة بالصحة والسلامة العامة.
‌3. بعد الانتهاء من إنشاء البرج وتشغيله يتم قياس قيم كثافة القدرة الكهرومغناطيسية الصادرة من المحطات الراديوية الموجودة على برج الإرسال (محطة التقوية)والتأكد من أن هذه القيم تقع ضمن القيم المسموح به وفق المعايير الدولية لتحديد آثار التعرض للحقول الكهرومغناطيسية على الصحة و السلامة العامة المعتمدة والمطبقة لدى وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.والمعايير المعدة بالخصوص.
الإدارة العامة للترددات في الوزارة لها دور كبير في تنظيم والحفاظ علي استمرار خدمات البث بأنواعها مثل البث (الإذاعي و التلفزي الأرضي و التلفزي الفضائي ) بالإضافة إلى وسائل الاتصال اللاسلكي كالإنترنت اللاسلكي ووصلات المايكرويف وشبكات الاتصال التقليدية وغيرها من مستخدمي الطيف الترددي وذلك بمنحهم وتوفير الترددات المناسبة والكافية لتقديم خدماتهم بتغطية كاملة وأفضل الأجهزة وجودة عالية و ذلك من خلال :
- منح موافقات الإنشاء والتشغيل للمواقع الراديوية (المكان وأجهزة البث وملحقاته) الخاصة بالبث بجميع أنواعه حسب شروط ومعايير التي تضعها الوزارة.
- تقديم نصائح فنية واستشارات بخصوص تحسين جودة الإرسال للبث أو مواقع هذه الخدمات.
- متابعة و حل مشاكل التشويش والتداخل بين أي من الشركات والجهات التي تستخدم ترددات متجاورة أو تداخل بين خدمات وأخرى.

- إجراء مسح دوري للترددات المستخدمة والغير مستخدمة لتوفير ومنح قنوات ترددات أفضل وتنسيق الاستخدام بطريقة مثلى تتناغم و لوائح وتعليمات الاتحاد الدولي للاتصالات والهيئات العالمية المنظمة لهذا القطاع.
- إصدار لوائح فنية وتنظيمية تعمل عل تنظم قطاع البث بشكل يخدم استمرارا هذه الخدمات وعلى أكمل وجه.
يمكن تقديم الطلب عن طريق زيارة مقر الوزارة أو من خلال موقع الوزارة الالكتروني بإتباع ما يلي :
- اختيار نموذج الطلب والخدمة التي بحاجة لاستخدام تردد لإطلاقها وإرفاق الوثائق المطلوبة والمذكورة في نموذج الطلب مثل كتيب المواصفات الفنية وتفاصيل فنية عن الشبكة والاستخدام وصورة عن الترخيص التجاري ساري المفعول.
- الطلبات الجديدة تعني الطلبات لأماكن جديدة أو مصرح لهم جدد أو خدمات جديدة
- يمكن تحميل نماذج الطلبات من خلال الموقع الإلكتروني للوزارة أو عن طريق الحصول عليها من مقر الوزارة حيث يوجد نماذج مختلفة لطلبات منح استخدام التردد وذلك بحسب اختلاف المحطات الراديوية والتصاريح، مثل: الشبكات (الخدمات) اللاسلكية ، محطات البث الإذاعي والتلفزي الأرضي والفضائي وهواة الراديو ، والوصلات الثابتة (نقطة إلى نقطة أو نقطة لعدة نقاط ، والمحطات الأرضية ومحطات المنافذ الصغيرة (VSAT ) وتجميع الأخبار بالقمر الصناعي (SNG) وأجهزة الراديو المتنقل الخاص (الووكي توكي والنداء الداخلي) ولمزيد من المعلومات يمكنكم الاتصال بإدارة العامة للترددات والإرسال بالوزارة
- تعتمد العوائد على عدد المحطات في تجميع الأخبار بالقمر الصناعي (SNG ) بينما بالنسبة للتخصيص واستخدام الترددات في الخدمات الأخرى محطات البث الإذاعي والتلفزي والفضائي الثابتة وكذلك الشبكات اللاسلكية للاتصالات والانترنت ووصلات الربط الثابتة (نقطة إلى نقطة ونقطة إلي عدة نقاط ) فتعتمد عوائدها على قوة البث وعرض النطاق وعدد الترددات المصرح بها والنطاق الترددي ومنطقة التغطية ، ولمزيد من المعلومات يرجى الرجوع إلى عوائد ورسوم الترددات الصادرة عن الوزارة.
- تصدر الوزارة موافقات لتخصيص واستخدام ترددات بطريقة مؤقتة .

وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات

" نحو قطاع اتصالات وتكنولوجيا معلومات فلسطيني يساهم بكفاءة في النهوض بالمجتمع الفلسطيني في جميع المجالات "

اتصل بنا


فلسطين.
صندوق البريد, 5151
T: (+970) 8 282-9777
F: (+970) 8 282-9400
Email:mtitpress@gov.ps

جميع الحقوق محفوظة | وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات © 2016 | اتفاقية الإستخدام