الجودة الشاملة




يسعى فريق الجودة لان يرفع من مستوى الجودة بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات, وذلك من خلال السعي نحو انجاز خدمات ذات جودة عالية للمتعاملين لرفع مستوى رضا المتعاملين وتحقيق الكفاءة على حد سواء.

أولاً: الأهداف العامة للفريق خلال العام 2014م:

  1. تطوير الوعي بمفهوم الجودة لجميع العاملين
  2. تطوير تطبيق معياري الجودة الأوربي ( معيار القيادة ومعيار جودة الخدمات ) بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات
  3.  تشجيع التطوير والتحسين المستمر لخدمات الوزارة
  4. تقييم مراكز الخدمة وفق المعايير المعتمدة في دليل تطبيق جودة معايير تقديم الخدمات الحكومية

ثانيا: مهام ومسؤوليات فريق الجودة

  1. نشر دليل الخدمات الحكومي.
  2. عقد دورات تدريبية وورش عمل بغرض تطوير الوعي بمعايير الجودة.
  3. إصدار دليل الإجراءات لمجموع العمليات داخل الوزارة.
  4.  توفير شاشات عرض في مراكز الخدمة تتضمن خطوات تقديم الخدمة وأماكن تقديمها.
  5. اقتراح آليات تطوير نظام تحسين مستوى الخدمات الحكومية
  6. إيجاد الأدوات التي تضمن الوقوف على آراء المواطنين فيما يتعلق بالخدمات الحكومية المقدمة، وأخذها بعين الاعتبار في تحسين الخدمة المقدمة لضمان أن تكون موجهة نحو النتائج التي ينشدها الموطنون.
  7. رفع التوصيات الدورية حول مستوى جودة الخدمة للجهات ذات العلاقة. 

إنجازات الفريق

  1. عمل عدد من الزيارات إلى المؤسسات المتميزة في شان الجودة
  2. عقد عدد من الدورات التدريبية لفريق الجودة
  3. عقد ورشة عمل استهدفت مدراء الإدارات بغرض تطوير القدرة على إعداد الخطة السنوية ووضع الأهداف القابلة للقياس.
  4. المشاركة في ترتيب إعداد الخطة التشغيلية لعام 2013م.
  5. تنفيذ إجراءات إشراك مدراء الإدارات العامة في مناقشة رؤية ورسالة الوزارة, وتعميم قواعد ومعايير  إعداد الرؤية والرسالة.
  6. عمل استبيان واحد  لقياس  رضا متعاملي الوزارة من الشركات الخاصة العاملة في قطاع الانترنت حول سرعة تقديم الخدمات و القيام بتحليل نتائج الاستبانة.  وبناء على التحليل تم إصدار توصيات بشان مراعاة احتياجات وتوقعات المستفيدين من الشركات الخاصة العاملة في قطاع الانترنت.
  7. إعداد دليل الإجراءات لجميع عمليات الإدارات العامة بالوزارة.
  8. إكمال تطوير دليل العمليات وانجاز مشروع إعادة هندسة جميع العمليات بجميع الإدارات بالوزارة, وإعداد تقرير حول انجاز المشروع والذي تضمن رسم مخططات لجميع العمليات الذي يوضح  مراحل تدفق الإجراءات داخل العملية, وتوضيح آلية ترميز وترقيم العمليات بالوزارة, وملاحظات حول بعض عمليات الوزارة وتحديد  مواضع التداخل في العمليات بين جميع إدارات الوزارة, وتحديد نقاط التوقف داخل العمليات, كما تضمن التقرير اقتراحات بشان اعتماد تطوير العمليات التي أعيد هندستها والبدء بتطبيقها بين الإدارات,  كما تم الخروج بعدد من التوصيات التي تتعلق بتحسين العمليات بغرض تحسين مستوى الخدمات .ومن الجدير الذكر بأن انجاز مشروع تطوير عمليات الوزارة الحالي يؤسس أرضية صلبة نحو تطوير العمليات والخدمات باستمرار.
  9. إعداد منهجية تقدير كفاءة أعمال الموظفين وتحديد نسبة كفاءة العاملين, وتطبيقها على الإدارة العامة للتراخيص, وتقديم توصيات بالخصوص. حيث تم تقديم شرح تفصيلي لعمليات كل موظف عند تحديد نسبة الكفاءة.
  10. رفع توصيات بشان تشجيع وتمكين الموظفين للمشاركة في إعداد الخطط السنوية  لإداراتهم.
  11. رفع مقترح حول تطبيق معايير الجودة في مكتب بريد عمر المختار.
  12. عقد ورشتي عمل استهدفت مقدمي الخدمة البريدية بمكاتب البريد بعنوان" جودة الخدمات البريدية"  .
  13. إعداد عرض فيلم فيديو لعرضه على شاشة العرض بمكاتب البريد يتضمن إجراءات وخطوات تقديم الخدمات البريدية وأماكن تقديمها.
  1. المشاركة في انجاز دراسة مهام وإجراءات عمل قطاع الاتصالات وتحديث واعتماد إجراءات العمل في إدارتي التراخيص والترددات والإرسال, وقد تم تحديد بنود الاختصاص ومهام كل من الإدارتين وقد تم تقديم التوصيات بخصوص إعادة هيكلة الإدارتين وتوزيع الموظفين حسب الاختصاص.

وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات

" نحو قطاع اتصالات وتكنولوجيا معلومات فلسطيني يساهم بكفاءة في النهوض بالمجتمع الفلسطيني في جميع المجالات "

اتصل بنا


فلسطين.
صندوق البريد, 5151
T: (+970) 8 282-9777
F: (+970) 8 282-9400
Email:mtitpress@gov.ps

جميع الحقوق محفوظة | وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات © 2016 | اتفاقية الإستخدام