الإدارة العامة للبريد



تعتبر البريد أحد الدعائم الرئيسية الدولة حيث يساعد في تمتين العلاقات بين الجماعات والأفراد ويربطهم بالعالم الخارجي, ويعتبر البريد وعلى مدى عصور الحضارة الإنسانية، كما يؤكد علماء التاريخ والحضارة أحد المؤشرات المهمة للتعرف على مدى تقدم الأمم وازدهارها.
وتحرص الوزارة على تقديم الخدمات البريدية للجمهور بأساليب متطورة ومنتظمة وتقوم على أساس فعال ومنظم معتمدة على وسائل عمل متطورة.

لقد تسلمت السلطة الوطنية الفلسطينية البريد كبقية المرافق الأخرى من الاحتلال الإسرائيلي في مايو سنة 1994 م في وضع مهلهل وبنية تحتية ضعيفة بالاضافة الى وضع الاحتلال جملة من المعوقات قبل تسليم السلطة لمكاتب البريد تمثلت بعدم السماح لإدارة البريد الفلسطينية بالانضمام إلى عضوية الاتحاد البريدي العالمي و فرضت القيود على مواصفات الطوابع الفلسطينية من ناحية النص ونوع العملة الا ان الوزارة استطاعت توفير إصدارات مختلفة من طوابع البريد الفلسطينية تبرز المعالم والآثار الفلسطينية.
وشارك وفد فلسطين لأول مرة فى أعمال المؤتمر الثاني والعشرون للاتحاد البريدي العالمي الذي عقد فى بكين عام 1999 حيث استطاع الوفد الحصول على وضع مراقب في الاتحاد والذي مكنه من اجراء المبادلات البريدية مع دول العالم بشكل مباشر.

 

مهام ومسؤوليات الإدارة

  • متابعة تنفيذ السياسات و ترجمة الخطط المرسومة لقطاع البريد في نطاق دراسة الاحتياجات
  • العمل على تقديم خدمات بريدية جديدة لضمان تلبية احتياجات  المواطنين والمؤسسات.
  • التنسيق مع المؤسسات والجهات والإدارات البريدية المحلية والدولية بما يضمن حسن سير آداء العمل
  • رفع التقارير الدورية وغير الدورية لإدارة الوزارة عن سير الأعمال التي تم إنجازها  وتقديم الاقتراحات والتوصيات اللازمة لتطوير وتفعيل الإدارة
  • الاهتمام بنوعية الخدمة وتحسينها ومراقبتها بما يضمن الحفاظ على مستوى حسن الأداء والرقي به للأفضل دائماً 

 

إنجازات الإدارة

  • قامت الوزارة بطبع إصدارات مختلفة من طوابع البريد الفلسطينية وفي مواضيع شتى تبرز المعالم والآثار الفلسطينية .
  • وضع الهيكلية التنظيمية للبريد.
  • تزويد الكادر الوظيفي للبريد بالكفاءات والخبرات البريدية.
  • القيام بالعديد من الدورات التدريبية لموظفي البريد.
  •  تطوير الكادر الوظيفي وتدريبه من خلال بعثات تدريبية  الى الخارج.
  • فتح العديد من مكاتب البريد لتوفير الخدمات البريدية وخاصة في المناطق التي كانت محرومة من الخدمات البريدية.
  •  ربط جميع مكاتب البريد بواسطة الحواسيب (الانتربرانش)أي أنه يتم إتباع الحساب الموحد .
  • الحصول على بعض المنح الفنية لإدخال المكننة الحديثة في الخدمات البريدية مثل آلات التخليص –الموازين الإلكترونية وغيرها.
  • تطوير الخدمات البريدية وتقديمها بشكل الكتروني بالتعاون مع الادارة العامة للمعلوماتية
  •   نشر الثقافة البريدية في المجتمع الفلسطيني،وذلك من خلال عقد وعمل توعية حول البريد بالتعاون مع المؤسسات التعليمية والأكاديمية .
  • تم تكوين لجنة تتكون من دائرة الحركة البريدية ودائرة الجمارك والأمن الداخلي لمحاربة السرقة الالكترونية أو ما يعرف (الهكرز).
  • طباعة إصدارات طوابع بريدية جديدة.
  •  تنظيم برتوكول تعاون و نقل بريدي  مع الهيئة القومية للبريد المصري.
  •  قامت ادارة البريد بالتطوير العمراني لمكاتب البريد،حيث كانت أول المراحل مشروع لتطوير 4 مكاتب بريد بما يناسب مع معايير مرافق البريد الدولية .

 

 

 

وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات

" نحو قطاع اتصالات وتكنولوجيا معلومات فلسطيني يساهم بكفاءة في النهوض بالمجتمع الفلسطيني في جميع المجالات "

اتصل بنا


فلسطين.
صندوق البريد, 5151
T: (+970) 8 282-9777
F: (+970) 8 282-9400
Email:mtitpress@gov.ps

جميع الحقوق محفوظة | وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات © 2016 | اتفاقية الإستخدام