وزارة الاتصالات تصدر تقريرا بأهم انجازاتها خلال الربع الثالث من العام الحالي

التاريخ: 27-10-2015


غزة / العلاقات العامة والإعلام

أصدرت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تقريرها الربعي الثالث للعام  الحالي 2015 اجملت فيه  ابرز الانجازات  التي تحققت خلال  الفترة من بداية يونيو الماضي وحتى نهاية سبتمبر المنصرم  .

 وأوضحت الوزارة في تقريرها أنها نفذت العديد من الأنشطة خلال الربع الثالث على صعيد تطوير قطاعات عمل الوزارة الرئيسية وهي الاتصالات والبريد وتكنولوجيا المعلومات .

وأشار التقرير إلى عقد أكثر من (22) لقاء حيث كان أبرزها عقد ثلاثة اجتماعات لوكيل الوزارة  بالمدراء العامون ومدراء الوحدات لمناقشة ومتابعة أنشطة الوزارة.

كما أشار التقرير إلى لقاء وكيل الوزارة  مع مدير عام شركة الوطنية بغزة لبحث آخر المستجدات بشأن الشركة وتسهيل آليات عمل الشركة بالقطاع.

وأوضح التقرير انه تم عقد اجتماع وكيل الوزارة  مع مدير عام إقليم غزة بشركة الاتصالات الفلسطينية بحضور مدراء من الشركة لبحث قضايا العمل المشتركة.

وبين التقرير انه تم عقد ورشتي عمل الأول حول سبل النهوض بتكنولوجيا المعلومات على الصعيد الحكومي  وذلك بمشاركة مسئولي إدارات تكنولوجيا المعلومات في الوزارات والمؤسسات الحكومية والثانية حول آليات تجديد التراخيص بشكل إلكتروني من خلال الخدمات الالكترونية للوزارة، وكيفية الاستفادة من منظومة الدفع الالكترونية.

 كما أشار التقرير إلى مشاركة الوزارة  في حفل أقامته شركة سبيد كليك لتقديم خدمات الانترنت، بمناسبة مرور خمسة اعوام على افتتاحها بحضور ممثلي شركات الاتصالات والانترنت  ومؤسسات المجتمع المدني .

و بين التقرير أن الوزارة التقت  أعضاء من مجلس إدارة اتحاد شركات أنظمة المعلومات "بيتا" لبحث الأمور المتعلقة بقطاع تكنولوجيا المعلومات والتجهيزات المتعلقة بعقد معرض Expotech 2015 ، كما تم المشاركة في افتتاح  شركة جوال لمعرض رفح بحلته الجديدة.

وتم العمل على تطوير منظومة البصمة لتسجيل حركة الموظفين وتطوير الموقع الإلكتروني لوزارة المرأة.

وأوضح التقرير  انه تم  خلال لقاء عمل مع وزارة الشؤون الاجتماعية لبحث التحول الإلكتروني في عمل الوزارة والجهات التي تشرف عليها

 الحوسبة والتدريب

كما تم عقد  ورشتي عمل لشرح نظام شؤون الموظفين القياسي للعاملين في وزارتي الخارجية و والزراعة كما

 تم عقد لقاء عمل مع  وزارة المالية لمناقشة استضافة وتشغيل النظام المالي المركزي .

وأوضح التقرير بأنه تم عقد اجتماع عمل مع المحاكم الشرعية لبحث إمكانية تطوير نظام المحاكم وتوفير بيانات محدثة عن عقود الزواج والطلاق والإرث وربطه بقاعدة البيانات المركزية كما تم البحث مع وزارة الاقتصاد في تطوير خدمة التسجيل للحصول على مواد البناء وربطها مع بنك البريد.

وبين التقرير انه تم البحث مع عمادة شؤون الخريجين في الجامعة الإسلامية في سبل تعزيز التعاون في مجال تكنولوجيا المعلومات، ودراسة  توفير فرص تطوع وتدريب متخصص للخريجين في الوزارة .

وعلى صعيد الاهتمام بالموارد البشرية أوضح التقرير انه تم عقد  ورش عمل ودورات داخلية لتطوير المهارات الإدارية كما انهت دورة تدريبية بعنوان  "CCNA " الخاصة بموظفي الوزارات الحكومية، وتم الانتهاء من برنامج التدريب الصيفي لعام 2015 بمشاركة (45) خريجا في تخصصات الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات من مختلف الجامعات الفلسطينية.

مجال التواصل مع الجمهور

وعلى صعيد خدمة المواطنين ذكر التقرير انه تم  إعداد info graphic خاص بتطور خدمة الإنترنت في فلسطين ونشره على الموقع الإلكتروني للوزارة ضمن قائمة إصدارات الوزارة بالإضافة إلى نشره على بوابة الخدمات الحكومية الالكترونية ضمن قائمة البيانات الحكومية.

وذكر التقرير انه تم  استقبال عدد (33) طلب (حجب / إزالة الحجب) على المواقع الالكترونية وإرسال قائمة المواقع للشركات لتطبيق الفلترة. و إجراء فحوصات دورية على مدى التزام شركات الانترنت لفلترة المواقع الإباحية.

وبين التقرير انه تم معالجة عدد (1,384) شكوى من خلال منظومة الشكاوي، ومن خلال الاتصال على الرقم 102-101-1700 ومن خلال الحضور المباشر لمركز خدمات الجمهور.

البنية التحتية ومتابعة الشركات

وحول أبرز الانجازات في مجال تخصص الوزارة قال التقرير انه تمت المشاركة في لجنة البنية التحتية للاتصالات و التي تختص بمتابعة مشاريع البنية التحتية للاتصالات في مشاريع إعادة إعمار غزة.

وبين التقرير انه تم مناقشة خطة الطوارئ لقطاع الاتصالات والانترنت مع شركات الاتصالات الثابتة والمحمولة، وشركات خدمات الانترنت السلكي واللاسلكي وشركات المهاتفة عبر بروتوكول الانترنت VOIP المرخصة لدى الوزارة.

 كما أوضح التقرير انه تم تنفيذ زيارات ميدانية ل (شركات، وإذاعات، ومحطات إرسال، ومؤسسات حكومية) عدد (61) زيارة وذلك في إطار المتابعة المستمرة للشركات العاملة في مجال الوزارة.

و أظهر التقرير انه تم مراجعة العقود الخاصة بالوزارة وتدقيقها من كافة النواحي القانونية، وتدقيق ومراجعة الوكالات في البريد من الناحية القانونية كما شاركت في مناقشة قانون سجل العدل الوطني وقانون استخدام كاميرات المراقبة في المجلس التشريعي وأيضاً تم إعداد دراسة قانونية حول الاطار القانوني لتسجيل النقابات العاملة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات .

تحسين العمليات

وحول ابرز الانجازات في مجال تخصص الوزارة قال التقرير انه تم  تطوير خدمة تجديد الرخص الخاصة بالاتصالات وبشكل إلكتروني مع ربطها بنظام براءة الذمم الحكومي ونظام الدفع الإلكتروني.

و أشار التقرير عن تطوير آلية تحويل وسحب رواتب الموظفين من خلال حساباتهم وبين التقرير انه تم تطبيق السياسة الأمنية لنظام VOIP حسب اعتماد الإدارة العامة للحاسوب الحكومي.

وذكر التقرير ان الوزارة أطلقت تطبيق خاص بإدارة الرسائل القصيرة "راسل" على الأجهزة الذكية العاملة بنظام التشغيل "ANDROID"، وذلك في إطار سعي الوزارة لمواكبة التقدم التكنولوجي في مجال تطبيقات الهواتف الذكية، وحرصها على تسخير هذا التطوير في تسهيل المهام والأعمال الحكومية، وجاري العمل على تطوير النسخة الخاصة بنظام" IOS".

و أوضح التقرير انه تم تطوير خدمة إلكترونية للاستعلام عن المعاملات البنكية الخاصة بحسابات بنك البريد وتفعيلها لصالح وزارة الاقتصاد الوطني كما تم تطوير وبرمجة نظام النافذة الحكومية الموحدة  والخاص بتنفيذ المعاملات الحكومة من خلال شباك موحد، والحصول على جميع متطلبات المعاملات بشكل إلكتروني من أي دائرة حكومية لصالح دائرة أخرى وتم تطوير خدمة دفاتر الشيكات وطباعتها والخاصة بحسابات بنك البريد.

وذكر التقرير انه تم تطبيق وتشغيل نظام تسجيل الدخول الموحد للخدمات الالكترونية الخاصة بشركة توزيع الكهرباء.

و أضاف التقرير أن الوزارة ربطت بلدية غزة إمكانية  الوصول إلى بيانات السجلات التجارية والمتوفرة في قاعدة البيانات المركزية من خلال الخدمات الحكومية وكذلك نقابة المهندسين للوصول إلى مجموعة من البيانات الحكومية.

وأوضح التقرير انه تم تجهيز خادم خاص بعرض نتائج الثانوية العامة، بالتنسيق مع  وزارة التربية والتعليم العالي وتم تطوير ومتابعة خدمة تسديد قيمة زكاة الفطر من مستحقات الموظفين الإلكترونية.

مؤشرات و إحصائيات

أوضح التقرير انه بلغ إجمالي عدد الحسابات الخاص بنظام التسجيل الالكتروني الموحد (189,714) حساب،

كما بلغ إجمالي حركة الاستعلام في الربع الثالث عن البيانات الحكومية من خلال قاعدة البيانات للمؤسسات والدوائر الحكومية حوالي ( 74,744,869) حركة إستعلام.

وبلغ عدد طلبات الدعم الفني للخدمات والأنظمة الالكترونية من خلال نظام الدعم الفني المركزي (1,253) طلب، وتم معالجة (1,079) طلب.

بلغ عدد طلبات الدعم الفني خاص بالإدارة العامة للحاسوب الحكومي كالتالي: (أنظمة 42، صيانة 362، شبكات 151).

و بين التقرير انه بلغ عدد خطوط BSA التي تم تركيبها (7)، وعدد خطوط انترنت Fiber (1)، وإنشاء خادم افتراضي عدد (2)، وتجهيز استضافة لمواقع حكومية عدد (5)،وعمل حساب VPN Client لبعض المؤسسات الحكومية عدد (3).

و أوضح التقرير أن عدد معاملات المقبوضات من مكاتب البريد بلغ (41,123) مستفيد وقد بلغ عدد معاملات صرف الرواتب من مكاتب البريد (79,125) مستفيد. أما عدد المسحوبات فقد بلغ من مكاتب البريد (11,623) مستفيد و أظهر التقرير انه قد بلغ عدد المسجلين في التسديد الآلي للكهرباء (128) مستفيد.

و بلغ عدد المسجلين في التسديد للبلديات (25) مستفيد و بلغ عدد البعائث البريدية الواردة من الجانب الإسرائيلي (15,150) و بلغ عدد البعائث البريدية الصادرة إلى الجانب الإسرائيلي (1,182).

وتم اصدار رخصة جديدة لشركة تعمل في مجال إدارة وصيانة شبكات الاتصالات والمعلومات كما تم تجديد ترخيص لشركات وفروع ومعارض توزيع عدد (26) شركة ومعرض.

 

 

 

وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات

" نحو قطاع اتصالات وتكنولوجيا معلومات فلسطيني يساهم بكفاءة في النهوض بالمجتمع الفلسطيني في جميع المجالات "

اتصل بنا


فلسطين.
صندوق البريد, 5151
T: (+970) 8 282-9777
F: (+970) 8 282-9400
Email:mtitpress@gov.ps

جميع الحقوق محفوظة | وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات © 2016 | اتفاقية الإستخدام