وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تصدر تقريرا بأبرز انجازاتها خلال ابريل الماضي

التاريخ: 20-05-2015


غزة/العلاقات العامة والإعلام:

أصدرت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تقريرا إجماليا بأهم إنجازاتها خلال شهر ابريل الماضي، على صعيد عملها في القطاعات الثلاث الاتصالات والبريد وتكنولوجيا المعلومات .

    وأوضحت الوزارة في تقريرها أن الإنجاز الأبرز لهذا الشهر تدشين محطة هواة راديو تعمل على النطاق (HF) بمناسبة اليوم العالمي للهواة، ويأتي هذا في إطار السعي الدائم والعمل الدءوب لتعريف العالم بقضيتنا العادلة.

    وأوضحت الوزارة بأنه قد تم توقيع مذكرة تفاهم وتعاون مشترك في مجالات تطوير الخدمات الالكترونية بين الوزارة وكلية الزيتونة للعلوم والتنمية، والتي بموجبها ستعمل الوزارة على توفير استضافة لبيئة العمل و قواعد البيانات الخاصة بالكلية و توفير نسخ احتياطية للبيانات بشكل دوري و توفير اتصال من الخارج على السيرفرات عبر تقنية VPN.

وذكرت الوزارة في تقريرها أنه تم جاري العمل على  إصدار دفاتر شيكات للمتعاملين مع بنك البريد، وتأتي في إطار تطوير الخدمات المالية المقدمة وإعداد دليل استخدام النظام الفني.

وفيما يتعلق بالإدارة العامة للمعلوماتية  و الحاسوب الحكومي انه تم تشغيل نظام براءة الذمم الحكومية في وزارة الداخلية، وإعطاءهم صلاحيات استخدام النظام ضمن الأنظمة والبرمجيات الخاصة بهم وتم متابعة تقديم الدعم الفني لنظام التسجيل الالكتروني الموحد، حيث بلغ إجمالي عدد الحسابات حتى تاريخ إعداد التقرير (173,081)حساب، بزيادة قدرها (1,576) عن الشهر الماضي.

وبين التقرير انه تم متابعة تشغيل نظام (المراسلات الإدارية، بنك البريد و إدارة أجهزة البصمات الالكترونية و خدمة فواتيري من مستحقاتي و وتقديم الدعم الفني اللازم لجميع برامج الوزارة.

 و أكد التقرير انه تم تطبيق منظومة  الشبكات الإفتراضية بشكل أوسع وإعادة هيكلة هذه الشبكات .

وأوضح التقرير انه تم متابعة شبكة الاتصالات في مدينة الشيخ حمد وشارع صلاح الدين مع لجنة البنية التحتية لشبكة الاتصالات بالوزارة ووزارة الإسكان والإشغال العامة واللجنة القطرية لإعادة الإعمار.

كما و متابعة تشغيل برنامج إدارة الرسائل الحكومي "راسل" في (24) وزارة ومؤسسة حكومية، حيث بلغت عدد الرسائل التي أرسلت خلال الشهر (211,770) رسالة، و متابعة تشغيل نظام إدارة شؤون الموظفين المركزي في (25) وزارة ومؤسسة حكومية، وجاري العمل على تطوير الإصدار الثاني للنظام.

وذكر التقرير انه تم  التأكد من سلامة النسخة الاحتياطية الخاصة بقاعدة بيانات الوزارات وتجريبها على Test DB Server، ومتابعة تقديم الدعم الفني ومراقبة أداء كل من قاعدة بيانات الوزارات وقاعدة البيانات الحكومية وكذلك متابعة تقديم خدمات الاستعلام.

 وبين التقرير انه تم تقديم الدعم الفني للوزارات والمؤسسات الحكومية المختلفة (أنظمة عدد 20+ شبكات عدد 40+ صيانة عدد 98)، كما وبلغ عدد خطوط خدمة الانترنت BSA التي تم تركيبها 2)) خطوط، و تركيب خط Fiber عدد (1)، و تجهيز خوادم افتراضية عدد (6).

  وفيما يتعلق بالادارة العامة للبريد ذكر التقرير انه تم متابعة الأعمال اليومية في الحسابات المالية الخاصة بالبريد: حيث بلغ عدد معاملات المقبوضات من مكاتب البريد (11,720) معاملة وبلغت معاملات صرف الرواتب (34,837) معاملة، وبلغت معاملات المسحوبات (2,758) معاملة .

 وبين التقرير انه بلغ عدد المشتركين الجدد في السداد الآلي للكهرباء (110) مستفيد و  كما وبلغ عدد المشتركين الجدد في السداد الآلي للبلديات (28) مستفيد.

وذكر التقرير ان عدد البعائث البريدية الواردة من الجانب الإسرائيلي بلغ  (9,523) و عدد البعائث البريدية الصادرة إلى الجانب الإسرائيلي (365).

وبين التقرير انه تم تدقيق و  مراجعة العقود الخاصة بالوزارة من كافة النواحي القانونية، وتدقيق ومراجعة الوكالات في البريد من الناحية القانونية.

وعلى صعيد  عمل الادارة العامة للتراخيص والادارة العامة للترددات بين التقرير  انه تم تجديد ترخيص عدد (1) من موزعي شركة جوال، وعدد (1) شركة بريد سريع، وعدد (1) شركة استيراد اتصالات سلكية ولا سلكية وتم منح رخصة جديدة لموزع لدى شركة جوال.

وتم أيضا تم استقبال عدد (20) طلب حجب / إزالة الحجب على المواقع الالكترونية ودراستها وإعطاء الرد النهائي، وإرسال قائمة المواقع للشركات لتطبيق الفلترة و إجراء فحوصات دورية على مدى التزام شركات الانترنت لفلترة المواقع الإباحية و إعداد دراسة لتطبيق نظام جديد يتعلق بحجم تحميل الانترنت، وسرعته، بالإضافة إلى التسعير لكل نظام و تم اعتماد تردد إذاعة الصحابة على 99.6 MHz، و إذاعة طيف على 104.7 MHz.

 وبين التقرير انه تم رصد مخالفات فنية في مجال عمل الترددات والإرسال ومتابعتها عدد (22)، ومتابعة شكاوي تشويش وتداخل عدد (1)، ومتابعة استفسارات حول تعبئة نماذج وطلبات مع الشركات عدد (22)، وتقديم نصائح وإرشادات فنية  في مجال الاتصالات ونقل البيانات عدد (27) كما تم اجراء 20 زيارة ميدانية فنية للشركات والإذاعات .

    كما قامت الوزارة بإصدار إصدار نشرة الكترونية توعوية "البيانات الضخمة"، ضمن سلسلة من النشرات التوعوية التي أصدرتها الوزارة مؤخرا لتوعية المواطنين بقضايا تتعلق بالاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ، و كما و  تم استضافة عدد من الدورات التابعة لوزارة الداخلية .

كما ذكر التقرير انه تم  افتتاح مكتب خدمات الجمهور، بحيث يكون بإمكان المواطنين التواصل مع المكتب لمعالجة كافة المشاكل التي تواجهم من خدمات الوزارة الالكترونية وبرامجها القياسية، وذلك من خلال الحضور شخصياً إلى المكتب في مبنى بريد عمر المختار خلال فترة الدوام الرسمي أو الاتصال على الرقم (1700101102)، أو من خلال إدخال الشكوى على موقع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات www.mtit.gov.ps أو عبر البريد الإلكتروني complains-mtit@gov.ps .

وبحسب التقرير فقد تم  تنفيذ زيارات رقابية تفتيشيةدورية للدوائر والإدارات العامة بالوزارة عدد (7) زيارات وتم نشر أخبار إعلامية على موقع الوزارة ومواقع إخبارية أخرى عدد (11)، ومتابعة الاجتماعيات – تهاني وتعازي -  عدد (04)  وإصدار نشرة مصورة حول أنشطة الوزارة لشهر 3/2015   

 

وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات

" نحو قطاع اتصالات وتكنولوجيا معلومات فلسطيني يساهم بكفاءة في النهوض بالمجتمع الفلسطيني في جميع المجالات "

اتصل بنا


فلسطين.
صندوق البريد, 5151
T: (+970) 8 282-9777
F: (+970) 8 282-9400
Email:mtitpress@gov.ps

جميع الحقوق محفوظة | وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات © 2016 | اتفاقية الإستخدام