غزة / العلاقات العامة والإعلام :
أعلنت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أن الربع الأول من العام الحالي شهد العديد من الانجازات على صعيد تطوير قطاعات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والبريد ومتابعة تقديم أفضل الخدمات للمواطنين من خلال متابعة الشركات ذات العلاقة وتطوير البنية الفنية والقانونية التي تسهل انجاز معاملات المواطنين الكترونيا في تجسيد عملي لمشروع الحكومة الالكترونية .
وقالت الوزارة في تقريرها الربعي الأول للعام الحالي ان الوزارة واصلت خلال الشهور الثلاثة الماضية جهودها لتنظيم عمل قطاعات الوزارة ومتابعة الرقابة على شركات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ومتابعة الخطة التطويرية لعمل البريد .
فعلى صعيد عمل الإدارة العامة للمعلوماتية والحاسوب الحكومي قال التقرير انه تم تقديم استشارات فنية في مجال تكنولوجيا المعلومات للوزارات والمؤسسات الحكومية عدد(103) استشارة، وتقديم عدد(245) دعم فني.
كما تم فتح بريد الكتروني لموظفي الوزارات والمؤسسات الحكومية عدد(600) و استضافة عدد(11) موقع على خوادم الوزارة بالإضافة الى تشغيل الرقم (109) والخاص بعمليات وزارة الداخلية وهو ما يصب في مصلحة المواطن .
وجرى تطوير نظام إدارة طلبات الربط الشبكي والخاص بمتابعة طلبات الربط مع الشبكة الحكومية ومتابعة طلبات توفير خطوط النفاذ للشبكة العالمية.
وقال التقرير انه تم تشغيل قاعدة البيانات الحكومية على سيرفرين بحيث يتم توزيع العمل وتوفير بيئة بديلة بحيث يتم عمل التحديثات للسيرفرين بشكل متواصل ومتزامن بالإضافة إلى عمل نسخ احتياطية لقاعدة البيانات على السيرفرين.
كما جرى توفير بيانات القضايا الجزائية والخاصة بالمحاكم الفلسطينية وتزويد وزارة الداخلية بصلاحية الاستعلام عن هذه البيانات بالإضافة إلى توفير دالة للاستعلام عن البيانات الخاصة برواتب موظفي الصحة من بيانات وزارة المالية وإعطاء الصلاحية لوزارة الصحة للوصول إلى البيانات.
وتم أيضا توفير دالة للاستعلام عن الإجازات الخارجية لموظفي وزارة الصحة من بيانات ديوان الموظفين العام وإعطاء الصلاحية لوزارة الصحة للوصول إلى البيانات.
وتمت الموافقة والإيعاز للإدارة العامة للحاسوب الحكومي بربط عدد (3) من المؤسسات الحكومية بالشبكة الحكومية بالاضافة لتوفير دالة للاستعلام عن بيانات المواليد والوفيات من وزارة الصحة وإعطاء الصلاحية لوزارة الداخلية للوصول إلى البيانات.
الشكاوى والعمليات
وعلى صعيد عمل وحدة الشكاوي تم استقبال عدد (32) شكوى من المواطنين، وعدد (17) شكوى عبر الرقم المخصص للشكاوي، وعدد (9) شكاوي سلمت باليد في الإدارة نفسها، بإجمالي عدد (58) شكوى، تم إيجاد حلول لها جميعا.
وعلى صعيد عمل الادارة العامة للعمليات تم اضافة عدد (155) من أرقام الموظفين في المرافق الحكومية إلى برنامج الكفالات المحوسب وفي نفس الوقت تقوم الوزارة بتقديم خدماتها لباقي الوزارات في صيانة وبرمجة المقاسم الموجودة في تلك الوزارات.
كما تمت دراسة الحملات المقدمة من شركة الاتصالات وتوضيح شروطها ومميزاتها حيث تم دراسة حملة رفع سرعة خط النفاذ (1) وحملة تركيبات الهاتف الثابت وخدمة خط النفاذ، وحملة رفع سرعة خط النفاذ (2)، وحملة تركيبات خط النفاذ.
وجرى كذلك مراجعة وتدقيق عينات فواتير الهاتف الثابت حيث تم تدقيق (36) عينة قبل أن يتم طباعتها وتوزيعها بالإضافة إلى متابعة ومراقبة أعمال التطوير والتوسعة والصيانة التي تقوم بها شركة اتصالات بشكل يومي والتي بلغت في الربع الأول من هذه السنة حوالي (114) بلاغ من الشركة، ودراسة تأثير ذلك على مستوى خدمة
الانترنت التي تقدمها الشركة للمواطن.
الادارة العامة للبريد
وعلى صعيد عمل الادارة العامة للبريد تم إعداد إستراتيجية حول خصخصة عملية التوزيع البريدي مدتها 3 سنوات وتم إعداد مقترح سياسات و إجراءات المعاملات المالية، و الخزينة في البريد كما تم تفعيل خاصية الدفع الآلي في بريد النصيرات.
وتم تصميم طابع بريد وبطاقة معركة حجارة السجيل عدد (6) فئات و بطاقة وتم وضع إجراءات توضيحية لتطوير برنامج التراخيص وحل بعض المشاكل في البرنامج لتسهيل خدمة الشركات المرخصة.
وتم اعتماد الحساب المصرفي الموحد (انتربرانش) الذي يعطي صلاحية للمستفيد لسحب الراتب أو مخصصاته من أي مكتب بريد وكذلك جرى اعتماد نظام كشف الحساب للمستفيدين برقم حساب (حسب طبيعة الحساب).
كما تم تفعيل خدمة التسوق السهل ( (Easy Shoppingمع "الأندلسية مول" التي تتيح الشراء الأجل للموظفين الذين يتقاضوا رواتبهم من البريد بالاضافة الى تفعيل خدمة التسديد الآلي لخدمات تسديد فواتير شركة الكهرباء، التسديد الآلي لخدمات تسديد فواتير بلدية بني سهيلا.
كما تم الاتصال على عينه 5% من مشتركي الهاتف الثابت البالغة 140الف فاتورة لقياس رضاهم عن عملية التوزيع البريدي.
و بلغ عدد معاملات المقبوضات من مكاتب البريد (64,354)معاملة فيما بلغ بلغ عدد معاملات صرف الرواتب من مكاتب البريد (81,561)معاملة وبلغ عدد معاملات المسحوبات من مكاتب البريد (12,694 )معاملة في حين بلغ عدد المراسلات الصادرة إلى مكاتب البريد (113,492) معاملة وبلغ عدد المراسلات الموزعة من مكاتب البريد (105,911) معاملة.
الادارة العامة للترددات
وعلى صعيد عمل الادارة العامة للترددات تم إجراء كشف دوري على محطات الهاتف المحمول والواي فاي والإذاعات ومحطات البث الفضائي ومدى مطابقتها للشروط الفنية والتنظيمية.
كما تم وضع برتوكول يختص بتأثير الإشعاعات على جسم الإنسان.
وعلى صعيد عمل الادارة العامة للتراخيص تم متابعة تطبيق الشركات المزودة لخدمات الانترنت لقرار الفلترة وحجب المواقع المخلة بالآداب.
خطط واستراتيجيات
وعلى صعيد الخطط والاستراتيجيات تم عداد الخطة التشغيلية لعام 2013 للوزارة تحت شعار "تناغم الإيقاع"، واعتمادها من الوزير وتعميمها على الإدارات العامة في الوزارة للعمل بموجبها وتوجيه الإدارة العامة للرقابة بمتابعة التنفيذ الشهري لها.
كما تم إنشاء المجلس الشبابي للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وعقدت اللقاء الأول للمنتسبين له، وذلك لتكوين نواه شبابية فلسطينية متخصصة تساهم في تطوير قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من خلال إيصال أفكارها وإبداعاتها إلى صناع القرار.
وفي إطار سعيها لاستكمال البنية القانونية اللازمة لتعزيز عمل قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وحماية المنافسة التي تحفظ مصالح المواطنين والشركات في هذا المجال،اعتمد معالي الوزير لتعليمات حماية المنافسة في قطاع الهاتف الخليوي.
كما أعلنت الوزارة عن عزمها تأهيل عدد من الشركات للتنافس على رخصة حصرية لإنشاء وتشغيل شبكة ألياف ضوئية في قطاع غزة في إطار سعي الوزارة لتقديم خدمات ذات جودة عالية وخدمات تنافسية ولفتح السوق أمام الشركات المختلفة للاستثمار في قطاع الاتصالات والإنترنت، ونظرا لحاجة المواطنين والشركات والمؤسسات لبدائل الربط المختلفة،
وجرى إعداد دراسة لأنسب الطرق التي يجب إتباعها من قبل شركة الاتصالات في طريقة تسجيل مشتركي الـ BSA في محاولة لتحديد مكان الأعطال، وتحديد مسئولية الجهة المسئولة عن ذلك العطل.
كما تم إعداد خطة لتطبيق وتنفيذ الإجراءات الخاصة بملفي الموافقة النوعية ومحطات الهاتف المحمول.
وجرى إعداد خطة لمسح ترددات خدمات الواي فاي في محافظات قطاع غزة ودراسة الاحتياجات السريعة للخطة بالإضافة لذلك تم إعداد الخطة الكاملة لتنظيم واقع خدمة الراديو المتنقلة PMR.
وتم تشغيل خدمة التسجيل الموحد على البوابة الالكترونية لخدمات الوزارة وأطلقت الوزارة إصدار الثاني من دليل المؤسسات الفلسطينية والخاصة ببيئة الأجهزة الذكية وذلك بعد إضافة بيانات المراكز الصحية والمدارس والمؤسسات الأهلية وكذلك أرقام الطوارئ وتوفير الإصدار باللغتين العربية والانجليزية.
الموارد البشرية
وعلى صعيد الموارد البشرية تم تطوير القدرات الفنية والإدارية لموظفي الوزارة من خلال ورش العمل والدورات والأبحاث داخل وخارج الوزارة ومتابعة ما وصل إليه التطور التكنولوجي في هيئات مثل ITU-FCC-IEEE وغيرها بالإضافة إلى حضور ورشات عمل ومحاضرات في إدارة الطيف الترددي.
وتم عقد عدد (11) دورات تدريبية داخلية في مجال تكنولوجيا المعلومات واستخدام الحاسوب والشبكات والبرمجه.
وتعزيز العلاقات الاجتماعية بين موظفي الوزارة من خلال عدد من الأنشطة الاجتماعية.
وتم عقد لقاء علمي لموظفي الإدارة العامة للمعلوماتية تناول مجموعة من المواضيع الفنية التخصصية (Workbench Stored Procedures ,Version Control) وبحث سبل تطبيقها في العمل داخل الإدارة.
مجال خدمات للمواطنين والموظفين والشركات العاملة في مجالات عمل الوزارة
جميع الحقوق محفوظة | وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات © 2016 | اتفاقية الإستخدام