وزارة الاتصالات تشارك في حفل اطلاق فعاليات اكسبوتك في غزة

التاريخ: 12-12-2017


غزة / العلاقات العامة والاعلام

شاركت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ممثلة بوكيل الوزارة المهندس سهيل مدوخ  في حفل افتتاح فعاليات اسبوع إكسبوتك 2017 في غزة الذي بدا فعالياته أمس بحضور فاعل من الشخصيات الرسمية  والاقتصادية وممثلي الشركات ومؤسسات المجتمع المحلي .

 

ونقل مدوخ  تحيات معالي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات د علام موسى مقدما التهنئة لاتحاد شركات أنظمة المعلومات (بيتا) على تنظيم هذه الفعالية للسنة الرابعة عشر على التوالي وبشكل متزامن بين الضفة وغزة في لوحة ترسم حقيقة الوحدة بين شقي الوطن.

وتوجه بالشكر لكافة الجهات الداعمة والمشاركة في فعاليات هذا الأسبوع والذي يعتبر محط انتباه المختصين في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وغير المختصين الذين يدركون أهمية قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وأثره على كافة القطاعات والمؤسسات والأفراد.

وأضاف مدوخ  يأتي شعار إكسبوتك هذا العام تحت عنوان الإبداع والاستثمار موضحا أن الوزارة شكلت لجنة تنسيقية تجمع الحاضنات الفلسطينية والجهات ذات العلاقة تهدف إلى إيجاد بيئة مناسبة لريادية الأعمال، حيث أنهت هذه اللجنة تحديث الإستراتيجية الوطنية للحاضنات التكنولوجية.

وذكر ان  الوزارة عقدت عدة اتفاقيات وتفاهمات مع جهات حكومية كوزارة الاقتصاد وهيئة تشجيع الاستثمار وغيرها تهدف إلى إجراء تسهيلات كتسجيل الشركات والحصول على قروض حسنة لريادي الأعمال وللحاضنات التكنولوجية.

وبين أن الوزارة أنجزت تطوير البوابة الالكترونية لريادية الأعمال والتي سنطلقها خلال اكسبوتك هذا الأسبوع، حيث تهدف هذه البوابة إلى توفير العديد من الخدمات لريادي الأعمال  وحاضنات الأعمال والتكنولوجيا ومسرعات الأعمال كما عملت الوزارة بالتنسيق مع الحاضنات ومسرعات الأعمال على إقامة جناح  مشترك لها في المعرض بما يعزز العلاقة التكاملية بينها. 

واستعرض مدوخ أبرز الإنجازات التي قامت بها الوزارة بالشراكة مع كافة ذوي العلاقة وشهدها قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات خلال هذا العام مبينا  ان فلسطين تقدمت إلى المرتبة الرابعة بين الدول العربية في سرعة النفاذ للإنترنت.

وأضاف انه تم إطلاق خدمات المحمول للوطنية موبايل قطاع غزة بعد انتظار دام 10 سنوات. كما تم توفير بدائل الاتصال بالإنترنت للمواطنين من خلال الربط اللاسلكي وصولا إلى نسبة 27% من المشتركين.

وذكر مدوخ  أنه تم إعداد إطار عام لإستراتيجية "العمل عن بعد" بالتعاون مع وزارة العمل وإطلاق نظام إدارة الشكاوى المركزي والذي يشكل حلقة الوصل بين المواطن والمؤسسات الحكومية.

وبين أنه تم إطلاق نظام إلكتروني لتسجيل شركات تكنولوجيا المعلومات ومراكز التدريب بهدف تنظيم عملها وتوفير بيئة تنافسية سليمة.

ونوه مدوخ  الى انه جرى  المشاركة في العديد من الفعاليات وورش العمل واللقاءات التكنولوجية التي تهدف إلى تعزيز  ريادة الأعمال وأمن المعلومات والبيانات الضخمة والعمل عن بعد ، إضافة لتنفيذ مبادرة توعوية بعنوان "إنترنت آمن ومفيد" والتي استمرت لمدة شهرين.

وذكر انه تم اتخاذ الإجراءات اللازمة لتسهيل حركة البريد ونقل البعائث البريدية على مستوى التوصيل والحوسبة وإطلاق النظام الإلكتروني بريدي ونسخة على الأجهزة الذكية ، كما تم إصدار رخصة مزود خدمات المصادقة الإلكترونية لتعزيز الموثوقية في الخدمات الإلكترونية مبينا ان عدد تطبيقات المحمول المطورة في الوزارة وصل  إلى 8 تطبيقات.

وأوضح  وكيل الوزارة  انه تم إعداد لائحة المهن في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وذلك بالتعاون مع النقابة الفلسطينية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات بالإضافة الى دعم تأهيل كوادر متخصصة في مجال التحكيم المختص في الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

واستعرض  مدوخ  ابرز المعوقات التي  تحول دون تحقيق التنمية المنشودة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ومن بينها عدم سماح الاحتلال بإدخال أجهزة الاتصالات ومستلزمات بناء وتطوير الشبكات من الكوابل وغيرها. ومنع استخدام ترددات النطاق العريض للمحمول في قطاع غزة وانقطاع الكهرباء لفترات طويلة مما سبب تحمل تكلفة إضافية للشركات وتعطل مستمر في الأجهزة والمعدات.

وتطرق مدوخ الى ابرز الخطوات المستقبلية التي تساهم في تنمية قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ومنها العمل على اعتماد وثيقة الاستجابة لطوارئ الحاسب الالي، وتفعيل فريق طوارئ الحاسوب على المستوى الوطني.

وذكر انه سيتم  إعداد مقترحات لدعم البيئة القانونية لحرية تداول البيانات والمعلومات والعمل على مراجعة إجراءات عمل التراخيص وإعادة هندسة العمليات فيها وكذلك  متابعة تحديث السجل الوطني للترددات.

وبين انه سيتم متابعة تنفيذ الإستراتيجية الوطنية للحاضنات التكنولوجية ودعم قطاع ريادية الأعمال ,وضع خطة عملية لتعزيز العمل عن بعد ومتابعة تنفيذ خطة أولويات تطوير الخدمات الإلكترونية الحكومية.

وأعلن أنه سيتم العمل على إنشاء مركز تدريبي تقني متطور وتعزيز التحكيم المتخصص في مجال الاتصالات وتكنولوجيا والمعلومات وصولا لإنشاء مركز تحكيم متخصص.

وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات

" نحو قطاع اتصالات وتكنولوجيا معلومات فلسطيني يساهم بكفاءة في النهوض بالمجتمع الفلسطيني في جميع المجالات "

اتصل بنا


فلسطين.
صندوق البريد, 5151
T: (+970) 8 282-9777
F: (+970) 8 282-9400
Email:mtitpress@gov.ps

جميع الحقوق محفوظة | وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات © 2016 | اتفاقية الإستخدام