دراسة ماجستير تشيد بمستوى تطبيق وظائف ادارة الموارد البشرية في مكاتب البريد

التاريخ: 24-01-2017


غزة / العلاقات العامة والاعلام  :

اكدت دراسة بحثية أن مستوى تطبيق وظائف إدارة الموارد البشرية بشكل عام في مكاتب البريد العاملة في قطاع غزة بلغ المستوى المتوسط بوزن نسبي 64.56%.

وقالت الدراسة التي اعدها الباحث محمد أحمد ابو شنب  ونال بموجبها درجة الماجستير في ادارة الاعمال من كلية الاقتصاد في جامعة الازهر بغزة مؤخرا ان وظيفة تخطيط المسار الوظيفي كانت أكثر وظائف إدارة الموارد البشرية التي تم قياسها بالدراسة ممارسة، حيث بلغ وزنها النسبي 69.66%.

 

واعتبر الباحث ابو شنب في دراسته التي جاءت بعنوان: " علاقة وظائف إدارة الموارد البشرية بالاستغراق الوظيفي" (دارسة تطبيقية علي مكاتب البريد في قطاع غزة) أن وظيفة جودة الحياة الوظيفية كانت أقل وظائف إدارة الموارد البشرية التي تم قياسها بالدراسة ممارسة، حيث بلغ وزنها النسبي 56%.

واوضح  أن مستوى الاستغراق الوظيفي للعاملين في مكاتب البريد العاملة في قطاع غزة بلغ المستوى المرتفع بوزن نسبي 70.04%.

وعرف الباحث الاستغراق الوظيفي بأنه شعور عاطفي يعمل على اندماج الموظف بالعمل من خلال استغلال  اقصى طاقته للوصول الى افضل جودة .

واشار الى وجود علاقة طردية ذات دلالة إحصائية بين متوسط الدرجة الكلية لوظائف إدارة الموارد البشرية ولجميع أبعادها من جهة، وبين مستوى الاستغراق الوظيفي للعاملين في مكاتب البريد العاملة في قطاع غزة من جهة ثانية.

التوصيات

واوصت الدراسة  بضرورة  الاهتمام بموضوع وظائف إدارة الموارد البشرية والعمل على تنميتها وتطويرها، كما دعت الى الاهتمام بتحسين جودة الحياة الوظيفية للعاملين.

وشدد الباحث في رسالته على ضرورة توافر البرامج التعليمية والتدريبية بهدف زيادة القدرات العملية والعلمية للعاملين بمكاتب البريد و الاهتمام بتخطيط المسار الوظيفي لهم.

ودعت الدراسة الى تقييم وادارة أداء العاملين وإدارته، وذلك لرفع مستوى أداء العاملين من خلال تصحيح انحرافات سير العمل الفعلي عن المخطط والعمل على رفع مستوى الاستغراق الوظيفي للعاملين في مكاتب البريد وبخاصة الإناث منهم و تقييم الموظفين بعد كل عملية تدريبية للتعرف إلى مدى الاستفادة التي تمت بالبرامج التدريبية.

وجرت  مناقشة الرسالة للباحث ابو شنب وهو موظف بوزارة الاتصالات في قاعة المؤتمرات  بجامعة الازهر بغزة بحضور عدد كبير من موظفي الوزارة والباحثين والطلبة والاكاديميين .

وشارك في مناقشة رسالة الماجستير د. رفيق  الاغا كمشرف رئيس  و  د.ابراهيم عابدين  مشرفا  وكل من د. وائل ثابت مناقشا داخليا  ود. يوسف بحر  مناقشا خارجيا  .

و اشاد المناقشون بالمستوى المتقدم للرسالة والجهود الكبيرة التي قام بها الباحث خلال  اعداد الرسالة واتباع الاسلوب العلمي  والاحصائي  خلال دراسته وعرضه لنتائج  الدراسة والتوصيات  البناءة  حيث تم اجازة  الرسالة  .

وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات

" نحو قطاع اتصالات وتكنولوجيا معلومات فلسطيني يساهم بكفاءة في النهوض بالمجتمع الفلسطيني في جميع المجالات "

اتصل بنا


فلسطين.
صندوق البريد, 5151
T: (+970) 8 282-9777
F: (+970) 8 282-9400
Email:mtitpress@gov.ps

جميع الحقوق محفوظة | وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات © 2016 | اتفاقية الإستخدام