غزة / العلاقات العامة والإعلام :
حققت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في محافظات غزة العديد من الانجازات التي أسهمت في تطوير قطاعات عملها الثلاث وهي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والبريد خلال شهر تموز الماضي وذلك في إطار تطبيق خطتها السنوية لعام 2015 فيما حقق مؤشر الأداء تحسنا ملحوظا خلال الشهر الماضي .
وقالت الوزارة في تقرير لها حول ابرز انجازاتها خلال 2015 انه تم إصدار وثيقة الجدول الوطني لتوزيع الترددات.
وأعلنت الوزارة انه تم الانتهاء من تطوير خدمة تجديد الرخص الخاصة بالاتصالات وبشكل إلكتروني مع ربطها بنظام براءة الذمم الحكومي ونظام الدفع الإلكتروني.
وعلى صعيد تعزيز علاقة الوزارة بالمؤسسات الخارجية ذكر التقرير انه تم عقد عدد (7) من الاجتماعات واللقاءات مع شركات الاتصالات و الانترنت و المشاركة في فعالياتها .
وعلى صعيد اللقاءات مع المؤسسات الإعلامية تم عقد لقاء عمل مع إدارة نظم المعلومات بوزارة الداخلية لإطلاعهم على نظام المراسلات الإلكترونية ونظام شؤون الموظفين المركزي وبحث سبل تطبيقهما في وزارة الداخلية.
كما تم عقد لقاء عمل مع مندوب إدارة العمليات المركزية بوزارة الداخلية لوضع إطار عمل لتطوير النظام الإلكتروني الخاص بهم وإعادة برمجته وفق السياسة الحكومية المعتمدة في إعداد الأنظمة وتقديم ما يلزم من دعم وتأهيل لهم.
كما عقد لقاء بوزارة المرأة لبحث مجموعة من القضايا الفنية الخاصة بتطوير العمل داخل وزارتهم، ومنها نظام شؤون الموظفين وبرنامج البصمة لتسجيل حركة الموظفين وتطوير الموقع الإلكتروني لوزارة المرأة.
وجرى عقد لقاء أخر مع وزارة الشؤون الاجتماعية لبحث تطوير البوابة الموحدة للجمعيات الإغاثية الأهلية والدولية وتوفير قاعدة بيانات متكاملة والاستفادة من قاعدة البيانات الحكومية في ضبط عمليات التوزيع وتحديد المستفيدين.
وبحسب التقرير فقد شاركت الوزارة في لجنة البنية التحتية للاتصالات و التي تختص بمتابعة مشاريع البنية التحتية للاتصالات في مشاريع إعادة اعمار قطاع غزة.
الإدارة العامة للبريد
وفيما يتعلق بمتابعة الأعمال اليومية في الحسابات المالية الخاصة بالبريد: قال التقرير ان عدد معاملات المقبوضات من مكاتب البريد بلغ (10,191) معاملة، وبلغت معاملات صرف الرواتب (28,275) معاملة، وبلغت معاملات المسحوبات (3,792) معاملة.
ووفقا للتقرير فقد بلغ عدد المشتركين الجدد في السداد الآلي للكهرباء (60) مستفيد، كما وبلغ عدد البعائث البريدية الواردة من الجانب الإسرائيلي (5,129)، وعدد البعائث البريدية الصادرة إلى الجانب الإسرائيلي (228).
الإدارة العامة للتراخيص والترددات
وعلى صعيد عمل التراخيص والترددات تم دراسة حملات تسويقية للشركات عدد (3). كما ترخيص شركة جديدة للعمل في مجال إدارة وصيانة شبكات الاتصالات والمعلومات.
ووفقا للتقرير فقد تم استقبال عدد (12) طلب حجب / إزالة الحجب على المواقع الالكترونية ودراستها وإعطاء الرد النهائي، وإرسال قائمة المواقع للشركات لتطبيق الفلترة. و إجراء فحوصات دورية على مدى التزام شركات الانترنت لفلترة المواقع الإباحية.
وذكر التقرير انه تمت معالجة عدد (185) شكوى من خلال منظومة الشكاوي، وعدد (215) شكوى واستفسار من خلال الاتصال على الرقم 102-101-1700 ومن خلال الحضور المباشر لمركز خدمات الجمهور.
وكذلك تمت الموافقة على إنشاء محطات إرسال خلوية لشركة جوال عدد (3) محطة واصدرا شهادة اعتماد نوع لأجهزة الاتصالات - موافقة نوعية - عدد (1)، ودراسة طلبات موافقة نوعية عدد (10).
وتم إصدار إذن استيراد عدد (1)، وإصدار إذن فسح عن أجهزة اتصالات عدد (4).
وتم اجراء متابعة فنية بخصوص الترددات والإرسال، حيث تم متابعة شكاوي تشويش وتداخل عدد (3)، ومتابعة استفسارات حول تعبئة نماذج وطلبات مع الشركات عدد (18)، وتقديم نصائح وإرشادات فنية في مجال الاتصالات ونقل البيانات عدد (15).
ووفقا للتقرير فقد تم تنفيذ 20 زيارة ميدانية فنية للإذاعات وشركات الاتصالات ومحطات تقوية الهاتف المحمول.
تكنولوجيا المعلومات
كما تم متابعة تقديم الدعم الفني لنظام التسجيل الالكتروني الموحد، حيث بلغ إجمالي عدد الحسابات حتى إعداد التقرير (187,862) حساب، بزيادة قدرها (2,282) عن الشهر الماضي.
وذكر التقرير انه تم متابعة تقديم الدعم الفني للخدمات والأنظمة الالكترونية من خلال نظام الدعم الفني المركزي حيث بلغت عدد طلبات الدعم (384)، وتم معالجة (334) طلب.
كما تم متابعة تشغيل خدمة "فواتيري من مستحقاتي" الإلكترونية حيث بلغ عدد الطلبات الإلكترونية التي تم استلامها ومتابعتها تنفيذها إلكترونياً.
وتابع المختصون تشغيل برنامج إدارة الرسائل الحكومي "راسل" في (25) وزارة ومؤسسة حكومية، حيث بلغت عدد الرسائل التي أرسلت خلال الشهر (249,487) رسالة، وكذلك متابعة تشغيل نظام إدارة شؤون الموظفين المركزي في (25) وزارة ومؤسسة حكومية، وجاري العمل على تطوير الإصدار الثاني للنظام.
وبحسب التقرير فقد تم الانتهاء من تطوير وتعديل آلية تحويل وسحب رواتب الموظفين من خلال حساباتهم كما تم متابعة تشغيل نظام (المراسلات الإدارية، بنك البريد، إدارة أجهزة البصمات الالكترونية)، وتقديم الدعم الفني اللازم لجميع برامج الوزارة.
وتم ايضاً متابعة عمليات النسخ الاحتياطي والتأكد من سلامة النسخة الاحتياطية الخاصة بقاعدة بيانات الوزارات ومتابعة تقديم الدعم الفني ومراقبة أداء كل من قاعدة بيانات الوزارات وقاعدة البيانات الحكومية.
كما تم متابعة تقديم خدمات الاستعلام عن بيانات قاعدة البيانات الحكومية حيث بلغ إجمالي حركة الاستعلام عن البيانات الحكومية خلال شهر يوليو الماضي حوالي (18,307,100).
وتم تقديم الدعم الفني للوزارات والمؤسسات الحكومية المختلفة وتجهيز خادم خاص بعرض نتائج الثانوية العامة، والمتابعة مع المختصين في وزارة التربية والتعليم العالي.
وعلى صعيد تطوير الأداء فقد تم اختتام الدورة التدريبية "CCNA " الخاصة بموظفي الوزارات الحكومية وتم استكمال تدريب طلاب وطالبات الجامعات الفلسطينية تخصص هندسة حاسوب وشبكات واتصالات من خلال برنامج التدريب الصيفي والذي يتراوح عددهم (23) طالب وطالبة.
جميع الحقوق محفوظة | وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات © 2016 | اتفاقية الإستخدام