إن التطور المستمر والسريع في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات يفرض علي الوزارة إيجاد إطار تنظيمي، وسياسات وتشريعات تساعد في التنمية المستدامة ، وتعزز المنافسة العادلة والشفافية في السوق، فضلاً على توفر الحماية للمستفيدين. ويساعد قطاع الاتصالات في الوزارة في بناء مجتمع معرفي من خلال تهيئة بنية تحتية قوية ومتطورة، ومجتمع قادر على التواصل باستخدام أحدث تقنيات الاتصالات والمعلومات
تعتبر تكنولوجيا المعلومات محركا رئيسيا لتطور العلوم جميعها وتمثل سندا كبيرا وداعما لكافة الأنشطة الحياتية، فهي تلعب دورا هاما في دفع عجلة التطور والمعرفة في شتى المجالات نحو آفاق جديدة وطرق حديثة في اكتساب المعرفة و الاستفادة منها. وتولي الوزارة اهمية كبيرة لهذا القطاع من خلال العمل على توفير كل الوسائل لانجاح مشروع الحكومة الالكترونية وتعزيز التحول الالكتروني للمؤسسات والدوائر الحكومية وتعزيز المعرفية الرقمية في المجتمع الفلسطيني.
يعتبر البريد أحد الدعائم الرئيسية الدولة حيث يساعد في تمتين العلاقات بين الجماعات والأفراد ويربطهم بالعالم الخارجي, ويعتبر البريد وعلى مدى عصور الحضارة الإنسانية، كما يؤكد علماء التاريخ والحضارة أحد المؤشرات المهمة للتعرف على مدى تقدم الأمم وازدهارها و تحرص الوزارة على تقديم الخدمات البريدية للجمهور بأساليب متطورة ومنتظمة وتقوم على أساس فعال ومنظم معتمدة على وسائل عمل متطورة.
غزة – العلاقات العامة والاعلام
احتفلت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالتعاون مع اتحاد شركات أنظمة المعلومات "بيتا"، بفعالية اليوم العالمي للاتصالات ومجتمع المعلومات 2022 ، والذي يأتي هذا العام بعنوان " التكنولوجيات الرقمية من أجل كبار السن والتمتع بصحة جيدة في مرحلة الشيخوخة لليوم العالمي للاتصالات ومجتمع المعلومات الذي يُحتفل به سنوياً منذ عام 1969.
وحضر الاحتفال كلا من وكيل وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات م. سهيلمدوخ و أ. راميأبوالعون نائبرئيس مجلس ادارة اتحاد شركات انظمة المعلومات بيتا- و محمد أبو نحلةمدير عام إدارة إقليم غزة و أ. عمر شمالي مدير إقليم غزة بشركة جوال و السيد وليد الحصري رئيس الغرفة التجارية وممثلين عن القطاعالعاموالاكاديمي والخاص والنقابي .
وأوضح وكيل الوزارة م. سهيل مدوخ أن شعار هذا العام " بعنوان " التكنولوجيا الرقمية من أجل كبار السن والتمتع بصحة جيدة في مرحلة الشيخوخة يمثل قيمة سامية الا وهي الوفاء؛ ومن المكارم العظيمة والفضائل الجسيمة البر والإحسان إلى كبار السن، ورعاية حقوقهم، والقيام بواجباتهم، الوفاء لكبار السن لآبائنا وامهاتنا لمن ربونا و رعونا وضحوا من اجلنا ومن لهم حق علينا ؛ وها نحن اليوم نسخر التكنولوجيا ونوظفها لخدمتهم وتحسين سبل معيشتهم و حياتهم ليعيشوا مرحلة الشيخوخة بصحة جيدة في ظل عالم رقمي ; نعمل على تعزيز الوصول للتكنولوجيا لكبار السن بما ييسر المتابعة الصحية وتلبية متطلباتهم عبر وسائل التكنولوجيا في ظل احتياجاتهم المتزايدة في الاعتماد على الاخرين؛ وهدفنا ينصب نحو استحداث بيئة رقمية متخصصة لكبار السن لتحسين ظروف حياتهم والتمتع بشيخوخة بصحة جيدة وحياة ميسرة".
وقال وكيل الوزارة إن اقتران تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات بعجلة التطور وتسريع التحول الرقمي والحلول الابتكارية في الخدمات المقدمة على مستوى كافة القطاعات والتحول نحو الحكومة الذكية الرقمية ليشكل داعما رئيسيا لمجالات الرعاية الصحية والتعليم والتنمية الاجتماعية والمالية والتنمية المستدامة للوصول لمجتمع معلومات شامل وتوظيف لتكنولوجيا بشكل فعال والتي تنسجم مع المقاصد الرئيسية المتعلقة بالتحول الرقمي في برنامج التوصيل 2030 (2030 Connect) والمقر من الاتحاد الدولي للاتصالات من أجل مساهمة قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في التعجيل بتحقيق أهداف التنمية المستدامة (SDG) للأمم المتحدة بحلول عام 2030.
و أكد وكيل الوزارة أن التكنولوجيا تلعب دور هاماً في تجاوز الأزمات التي تعصف بالعالم كما حدث في جائحة كورونا و تحقيق التنمية وتجويد حياة المواطنين مبيناً أن الوزارة اعتمدت الاطار الاستراتيجي لعملها للأعوام 2024-2022، وشكلت الوزارة مجلسًاً استشاريا لها موضحاً أن الوزارة اعتمدت رزمة من مبادرات التحول الرقمي على المستوى الحكومي سيتم تنفيذها من خلال كوادر المؤسسة الحكومية و بمشاركة من شركات القطاع الخاص .
ونوه وكيل الوزارة أن الوزارة اعلنتً عن اطلاق البوابة الموحدة للمعاملات الحكومية وتطبيق حكومي والذي يشمل حتى الان على ما يزيد عن 60 خدمة تقدم بشكل الكتروني كامل موزعة على أكثر من 12 دائرة حكومية ،وطورت الوزارة اطار فني برمجي لتطوير الخدمات الالكترونية يحقق المرونة والسرعة في تطوير الخدمات الالكترونية وأنشأت الوزارة مركزاً للدعم الفني للخدمات الالكترونية الحكومية مشيراً إلى ان الوزارة تؤمن بأن الوصول المتكافئ إلى التكنولوجيا الرقمية أمر هام لتحقيق الازدهار والتنمية .
واستعرض وكيل الوزارة إلى ابرز مؤشرات خدمات الاتصالات والانترنت حيث وصل عدد مشتركي الاتصالات الخليوية المتنقلة 4.1 مليون اشتراك و وصلت نسبة توفر شبكة الانترنت للمشتركين 99.7% و وصل عدد مشتركي الانترنت فائق السرعة 405 ألف و وصل عدد خطوط الهاتف الثابت 486 ألف حيث تجاوز متوسط سرعة النفاذ للإنترنت 14.5 ميجا بت ، كما وبلغ عدد مشتركي الانترنت (نفاذ ولا سلكي) في قطاع غزة حوالي 191 ألف مشترك مع نهاية عام 2021 مقارنة بـ 130 ألف مشترك نهاية العام 2020 وبلغت سعة الانترنت الفقري 161 جيجابت/ثانية مع نهاية العام 2021 بزيادة تقدر بـ 59% مقارنة بالعام 2020.
كما استعرض أبرز المؤشرات المتعلقة بكبار السن والتكنولوجيا والاتصالات حيث ان 53 % من كبار السن يستخدمون الانترنت، و77% من كبار السن يمتلكون هاتف نقال، و50 ٪ من كبار السن يمتلكون هاتف ذكي.
وذكر وكيل الوزارة إلى ان قطاع غزة ما زال يعاني من منع الاحتلال من تشغيل شبكات الجيل الثالث والجيل الرابع، الأمر الذي يقوض الاقتصاد الفلسطيني والتنمية ويضعف مقومات ومرتكزات التحول الرقمي داعيا إلى تمكين الأسر الفلسطينية من الحصول على سرعات تواكب التطور الرقمي العالمي، منحت الوزارة مؤخراً الموافقة لعدد من الشركات لبناء شبكات الألياف الضوئية (FTTH) مما سيتيح تقديم خدمات الإنترنت بسرعات عالية تصل إلى 1 جيجا/ثانية، وبأسعار منافسة ومعقولة.
من جانبه قال أ . رامي ابو العون نائب رئيس مجلس ادارة اتحاد شركات انظمة المعلومات بيتا ان كبار السن اصبحوا ينافسون الشباب في المجال التكنولوجي حيث اصبح كبار السن يهتمون بالتطور التكنولوجي .
وبين أبوالعون ان كبار السن أكثر انخراطا في مجال تكنولوجيا المعلومات والتطور الرقمي داعيا جميع جهات الاختصاص إلى تسريع العمل بالبرامج والتطبيقات لكبار السن والتي ستساهم على تحقيق أهداف الأمم المتحدة للشيخوخة الصحية .
وتحدث م. محمد أبو نحلة مدير عام إدارة إقليم غزة أن هذه المناسبة تأتي هذه السنة بشكل مختلف والني تأتي من أجل تطويع التكنولوجيا لأهم شريحة و كنز مجتمعنا كبار السن .
وأكد أبو نحلة ان شركة الاتصالات تعمل على خلق جيل جديد من أجل دمج كبار السن في هذا العصر الرقمي وهو تحقيقا لهذا اليوم .
وبين ان شركة الاتصالات الفلسطينية أطلقت خدمة بالتل فايبر على كافة المستويات بعد نجاح الفترة التجريبية بما يرقى الى طموحنا في تقديم خدمة مميزة عبر الألياف الضوئية وصولاً إلى انتشارها في كافة مناطق قطاع غزة.
وأكد ان شركة الاتصالات تعمل من اجل توفير التقنيات واكثرها تطورا للمواطن الفلسطيني وخاصة كبار السن وعلى كافة فئات المجتمع .
وتم خلال فعالية يوم الاتصالات المجتمع المعلومات 2022 جلسة حوارية بعنوان " الواقع و التحديات التي تواجه الدمج الرقمي لكبار السن" حيث ضمت جلسة النقاش م. اشرف اليازوري رئيس الجلسة وكلا من أ. صبري المدني رئيس مجلس رعاية كبار السن ود كمال المصري مدير عام الحكومي الذكية في وزارة الاتصالات وفواز العلمي مدير عام شركة سكربتا للاستشارات والتنمية و احمد أبو ليلة رئيس التحول الرقمي في بنك فلسطين و لؤي فريجة مدير دائرة انظمة المعلومات في وزارة الصحة وعوني الطويل المدير التجاري لشركة الاتصالات الفلسطينية والتي اوصت بضرورة العمل على اقرار قانون كبار السن و العمل على تحديث التطبيقات والتي تساعد كبار السن على استخدم تكنولوجيا المعلومات وخاصة تطبيق صحي مخصص لكبار السن .
وتخلل اليوم العالمي للاتصالات ومجتمع المعلومات2022 قصة نجاح لأحد المستفيدين من مشروع محو الأمية الرقمية وكما تخلل نقاشات ومداخلات والتي تهدف للتركيز على التحول الرقمي في الخدمات المختلفة بما ينعكس بالأثر الكبير والإيجابي على تجويد حياة المواطنين عامة وكبار السن خاصة.
يحتفل العالم اليوم الموافق 17/5/2022 باليوم العالمي للاتصالات ومجتمع المعلومات 2022، وهو اليوم الذي يوافق ذكرى تأسيس الاتحاد الدولي للاتصالات في عام 1865، اعتمد الاتحاد احتفالية هذا العام لتكون تحت شعار " التكنولوجيات الرقمية من أجل كبار السن والتمتع بصحة جيدة في مرحلة الشيخوخة" متوافقا مع جهود منظمة الصحة العالمية والأمم المتحدة التي تم إطلاقها لدعم عقد الشيخوخة الصحية.
لقد أبرزت الأزمات المختلفة ومنها جائحة كورونا جلياً الدور المتعاظم للتكنولوجيا الحديثة في التصدي للآثار السلبية لهذه الأزمات، والدور البارز الذي لعبته التكنولوجيا في تغيير نمط حياتنا من أجل استمرارية العمل والانتاج والتأقلم مع الظروف المختلفة، وتفاوتت استجابة الدول للحالات الطارئة التي فرضتها الازمات وفقا لمستويات التحول الرقمي التي وصلت اليها مختلف الدول.
إن اقتران الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وتسريع التحول الرقمي في الخدمات المقدمة على مستوى كل القطاعات وخصوصا الخدمات المقدمة لهذه الشريحة من شأنها أن تكون داعما رئيسيا في المجالات المختلفة وخصوصا الرعاية الصحية والاجتماعية والتنمية المستدامة وذلك من أجل تمتع الجميع بمن فيهم كبار السن بأنماط عيش صحية.
وفي هذا الاطار، وانسجاما مع المقاصد الرئيسية المتعلقة بالتحول الرقمي في برنامج التوصيل 2030 (2030 Connect) والمقر من الاتحاد الدولي للاتصالات من أجل مساهمة قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في التعجيل بتحقيق أهداف التنمية المستدامة (SDG) للأمم المتحدة بحلول عام 2030، فقد أقرت المؤسسة الحكومية الإطار الاستراتيجي للتحول الرقمي 2022-2024 و اعتمدت الوزارة الاطار الاستراتيجي لعملها للأعوام 2022-2024، كما و أعلنت الوزارة مؤخراً عن اطلاق البوابة الموحدة للمعاملات الحكومية والتي تشمل حتى اللحظة على ما يزيد عن 60 خدمة تقدم بشكل الكتروني كامل موزعة على أكثر من 12 دائرة حكومية ، كما وأتاحت الوزارة للمواطنين إمكانية تقديم الطلبات الخاصة بالمعاملات الحكومية عبر تطبيق "حكومي" وذلك ضمن رؤيتها لتعزيز تطبيقات الهواتف الذكية، كما وعززت الوزارة من اعتمادية الوصول للخدمات الالكترونية الحكومية عبر نظام التسجيل الموحد حيث بلغ عدد مستخدميه أكثر من 800 ألف مستخدم، كما وانشأت الوزارة مؤخراً مركزاً لدعم الخدمات الالكترونية الحكومية.
تؤمن الوزارة بأن الوصول المتكافئ إلى التكنولوجيات الرقمية أمر ضروري لتحقيق الازدهار والاستدامة، وقد حرصت الوزارة على زيادة انتشار خدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في فلسطين حيث وصلت نسبة توفر شبكة الانترنت للمشتركين 99.7%، كما وبلغ عدد مشتركي الانترنت في قطاع غزة حوالي 191 ألف مشترك مع نهاية عام 2021 مقارنة بـ 130 ألف مشترك نهاية العام 2020. كما وبلغت سعة الانترنت الفقري 161 جيجابت/ثانية مع نهاية العام 2021 بزيادة تقدر بـ 59% مقارنة بالعام 2020. ومن أجل تمكين الأسر الفلسطينية من الحصول على سرعات تواكب التطور الرقمي العالمي، منحت الوزارة مؤخراً عدد من الموافقات لشركات لبناء شبكات الألياف الضوئية (FTTH) مما سيتيح لهذه الشركات تقديم خدمات الإنترنت عبر تقنية الألياف الضوئية للمنازل (FTTH) وبسرعات عالية تصل إلى 1 جيجا/ثانية، وبأسعار منافسة في متناول المواطن. وبخصوص شبكات الاتصالات المتقدمة، فمازال قطاع غزة يعاني من منع الاحتلال من تشغيل شبكات الجيل الثالث والجيل الرابع، الأمر الذي يساهم في تقويض الاقتصاد الفلسطيني.
تحتفل وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات هذا العام باليوم العالمي للاتصالات ومجتمع المعلومات 2022 من خلال عدة فعاليات وورش عمل تهدف للتركيز على التحول الرقمي في الخدمات المختلفة بما ينعكس بالأثر الكبير والإيجابي على تجويد حياة المواطنين عامة وكبار السن خاصة.
غزة- العلاقات العامة والاعلام:
نظّمت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات اجتماعا مركزيًّا لمسؤولي تكنولوجيا المعلومات في الدوائر الحكومية، وذلك بحضور وكيل وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات م. سهيل مدوخ ومدير عام المعلوماتية م. إسماعيل حمادة ومدير عام الحاسوب الحكومي م. يامن مطر ومدير عام الحكومة الذكية د. كمال المصري ومدير وحدة تطوير البرمجيات م. محمد المتربيعي ومسؤولي تكنولوجيا المعلومات في الدوائر الحكومية.
وأكد وكيل الوزارة م. سهيل مدوخ أن هذا اللقاء يأتي في إطار دور وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الإشرافي والتوجيهي والذي يعزز مفهوم الشراكة بين الوزارة وكافة الدوائر الحكومية فيما يتعلق بأنشطة التحول الرقمي على مستوى الحكومة.
وقد تخلل اللقاء عرض مخرجات اللجنة العليا لإدارة ملف التحول الرقمي الحكومي عن الفترة السابقة مع التركيز على الخطط والمبادرات المتعلقة بالتحول الرقمي.
وناقش الحضور خلال الاجتماع العديد من القضايا والمقترحات الفنية والتنظيمية التي أثارها ممثلو الدوائر الحكومية، بما في ذلك سبل تطوير وتحفيز الكوادر العاملة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الحكومة، وتعزيز البنية التحتية الفنية بما يتلاءم مع متطلبات التحوّل الرقمي الذكي.
وفي نهاية الاجتماع تم الاتفاق على متابعة تنفيذ المقترحات ومعالجة جميع القضايا التي طرحت خلال الاجتماع من أجل الارتقاء بمستوى التحوّل الرقمي الحكومي بما يضمن رفع مستوى جودة الخدمات الحكومية المقدمة للمواطنين.
غزة – العلاقات العامة والإعلام
أصدرت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات التقرير الربعي الأول لأبرز إنجازاتها على صعيد قطاعات عملها الثلاث وهي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والبريد.
حيث بينت الوزارة في تقريرها إبراز الإنجازات التي تحققت والتي تمثلت في تشكيل المجلس الاستشاري للاتصالات وتكنولوجيا اعتماد الإطار الاستراتيجي والمؤشرات التنموية للوزارة للأعوام 2022-2024 و إعتماد الإطار الاستراتيجي والمؤشرات التنموية للتحول الرقمي داخل الدوائر الحكومية للأعوام 2022-2024. وإعداد الخطة التشغيلية العام 2022، كما وتم إعداد وثيقة مبادرات التحول الرقمي والذكي الحكومية .
وذكر التقرير انه تم خلال الربع الأول إطلاق تطبيق "حكومي" والذي يعتبر بوابة ونافذة متكاملة لكافة البيانات والمعاملات الحكومية الموجهة والخاصة بالمواطنين و تم إطلاق خدمة البوابة الموحدة للمعاملات حيث توفر البوابة أكثر من 30 خدمة إلكترونية موزعة على أكثر من 10 وزارات ودوائر حكومية.
الحوكمة والعمل المؤسسي
وأوضح التقرير أنه تم إصدار تعليمات بشأن تسجيل أجهزة الهواتف الخلوية على منظومة إدارة معارض الهاتف المحمول الإلكترونية وتم اصدار السياسة العامة لتبادل البيانات الحكومية.
وذكر التقرير أنه تم اعتماد مشروع قرار بشأن تسديد عوائد الترخيص 7% عن شركات تقديم خدمات انترنت النطاق العريض عن السنوات السابقة ولغاية 31/12/2020 ، كما تم إطلاق الحملة الوطنية لمجابهة الإدمان على الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي والألعاب الإلكترونية.
كما وتم إعداد مقترح حول دور الوزارة في مكافحة جرائم النصب المالي الالكتروني ، و إعداد مقترح بشأن دور الوزارة كمركز للخبرات التخصصية ،كما تم إعداد دراسة حول فرص التشبيك مع الجهات وممثليات فلسطينيي الخارج و إعداد مقترح تطوير وتحسين مراكز تقديم الخدمة .
وبينت الوزارة في تقريرها الربعي الأول للعام 2022 أنه تم تأهيل شركة ثالثة لتوزيع البريد الداخلي ، و تم استيعاب طلبة التدريب الميداني وعددهم (11) طالب وطالبة موزعين على مجال عمل الوزارة كما و تم تقديم خدمة تسهيل مهمة البحث العلمي لعدد (5) من درجة ماجستير.
ونوه البيان عن تعزيز دور الوزارة في معبر كرم أبو سالم لفحص ومنح أذونات الاستيراد لأجهز الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات كما تم إعداد تصور إجرائي لخدمة خلو طرف وإعادة هندسة الخدمة وحوسبتها وإضافتها إلى مركز الخدمة الموحد وذلك بالتنسيق مع الوزارات ذات الاختصاص.
وذكرت الوزارة في بيانها انه قد تم طرح عطاء تقديم خدمات تدريب على تقنيات برمجية متقدمة ومهارات العمل عن بعد ضمن مشروع بناء القدرات لدمج الخريجين في سوق العمل"We Start".، بالتعاون مع وزارة العمل وزارة المالية ، كما تم تشكيل لجنة من المختصين لتنفيذ جائزة أفضل تحول رقمي ذكي في القطاع الخاص .
وأوضح التقرير أنه تم البدء بإجراءات تنفيذ مشروع قرار فحص مدى التزام الدوائر بسياسة أمن المعلومات حكومياً و النافذة الحكومية الموحدة (الخدمات الالكترونية المركزية).
الأنظمة القياسية المركزية والخدمات الإلكترونية
وفي مجال تكنولوجيا المعلومات بين التقرير أنه تم تطوير منظومة الترميز البريدي والخريطة التفاعلية والسماح للبلديات بتزويد نظام المعلومات الجغرافية بالرمز البريدي للمباني ، كما تم تحديث وتطوير منظومة المراسلات الإدارية.
وأشار التقرير أن الوزارة عملت على متابعة تطوير منظومة أرشفة الملفات المركزية ومتابعة تركيبها ضمن بوابه الخدمات الحكومية الموحدة ،كما تم الانتهاء من مرحلة التحليل وتجهيز المرحلة الاولى من منظومة مستودع الملفات الحكومي كما الانتهاء من تطوير نظام التراخيص الخاص بالوزارة .
كما تم تطوير مجموعة من الخدمات الالكترونية لصالح وزارة التنمية الاجتماعية لإطلاقها عبر البوابة الموحد ، والبدء بتطوير مجموعة من الخدمات الجديدة لصالح هيئة الشباب والثقافة عدد 7 خدمات لإطلاقها عبر البوابة الموحدة ، كما تم تقديم الدعم الفني لنظام التسجيل الإلكتروني الموحد ومتابعة تشغيل النظام، وتفعيل نظام الدخول للخدمات الإلكترونية كما تم الانتهاء من تطوير الخدمة الإلكترونية الخاصة بالحصول على رخصة القيادة التابعة لوزارة النقل والمواصلات.
وأوضحت الوزارة في تقريرها أنه تم الانتهاء من تطوير تطبيق (العدالة الجنائية) الخاص بالنيابة العامة ، والانتهاء من تطوير جميع الملاحظات الخاصة بمنظومة سوق العمل الفلسطيني و الانتهاء من تطوير منظومة ادارة الحوالات المالية ، ومتابعة تشغيله ومنح الصلاحيات اللازمة ، كما تم تطوير موقع الكتروني لعرض بيانات الرمز البريدي لجميع الجهات الحكومية ذات العلاقة و البدء في تطوير المرحلة الأولى من منظومة القضاء الشرعي، كما تم تطوير الموقع الالكتروني الخاص بسلطة المياه وجودة البيئة ، و تطوير الموقع الالكتروني الخاص بالمجلس الأعلى للرياضة.
مجال الاتصالات
وذكرت الوزارة أنه تم منح أذونات استيراد أجهزة اتصالات وتكنولوجيا معلومات بواقع (374) إذن، وتم إصدار (48) شهادة موافقة نوعية كما تم إصدار رخصة خدمة نقل وتداول البريد السريع عدد (6) بالإضافة لإصدار رخصة استيراد أجهزة الاتصالات السلكية واللاسلكية عدد (1) وإصدار (2) رخصة البث الإذاعي لتردد FM،
كما تم إصدار رخصة تقديم خدمة القيمة المضافة عدد(1) كما تم منح الموافقة لشركة SMT بخصوص أسعار خدمات Access لاشتراكات البنايات FTTBو FTTH من خلال شبكة SMT،
وذكرت الوزارة في تقريرها من اعداد دراسة تعديل شروط تقديم خدمة النطاق العريض اللاسلكي Broadband ، كما تم البدء بتنظيم عمل الشبكات اللاسلكية العشوائية بحث أصحابها بالتسجيل على حساب الدخول الموحد واعداد تعليمات بشأن بيع وتسجيل اجهزة الهواتف على المنظومة الالكترونية والمتابعة من الوزارة لتنفيذ التعليمات،، تنفيذ زيارات ميدانية لشركات البث الفضائي SNG لحصر الشركات العاملة .
وذكر التقرير أنه تم منح الموافقة لشركة مرسال بشأن توقيع عقد مجلس الاعلى للقضاء ، كما تم حصر الشركات العاملة في مجال الاستيراد أجهزة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات كما تم تجديد اتفاقية توزيع البريد الداخلي مع شركة مشتهي، وإعداد ضوابط تقديم خدمة الحصول على الموافقات النوعية،
مجال البريد والإدارات المساندة
واستعرض التقرير أبرز الإنجازات التي تحققت في مجال البريد مبيناً انه بلغ عدد معاملات الخدمات المالية والمصرفية (177,538)، فيما بلغ عدد معاملات الخدمات بريدية (بعائث وطرد وصناديق مخصوصة) (23,368)،
ونوه التقرير انه بلغ عدد المشتركين الجدد في السداد الالي للكهرباء (233)، عدد المشتركين الجدد في السداد الالي للبلديات (229(، عدد المشتركين الجدد في السداد الآلي للشركات الخاصة وبنك الإنتاج والجامعات (660).
وبين التقرير انه تم استقبال ((6,000 من استفسارات ودعم فني للمواطنين من خلال الاتصال على الرقم المجاني 1800-101-102 و كما تم معالجة ما يزيد عن (12,000) معاملة عن طريق الحضور الشخصي لـ مركز خدمات الجمهور، واستقبال عدد (46) شكوى تم معالجتها في مجال عمل الوزارة.
وذكرت الوزارة أنه تم مراجعة (7) عقود من كافة النواحي القانونية واعداد (17) دراسة وبحث قانوني خاص بعمل الوزارة كما تم القيام بتنفيذ زيارات رقابية (دورية، مفاجئة) عدد (21) ورصد (62) ملاحظة رقابية.
أبرز معوقات تنمية قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات
وبينت الوزارة أن الجانب الإسرائيلي ما زال يمنع تشغيل خدمات الجيل الثالث والرابع في فلسطين و تكنولوجيا المعلومات وفرض قيود على إدخال أجهزة ومعدات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
تعد مؤشرات الأداء أداة فعالة للتأكد من مدى تحقيق الأهداف، وإحدى تقنيات قياس نجاح أداء المؤسسة، النافذة توضح مؤشرات الأداء االادارية والمالية والتقنية والاشرافية الخاصة بادارات الوزارة
تصفح النافذة
تعد مؤشرات الأداء أدة فعالة للتحقق من مدى تحقيق الأهداف، وإحدى تقنيات قياس نجاح أداء المؤسسة، النافذة توضح مؤشرات الأداء االادارية والمالية والتقنية والاشرافية الخاصة بادارات الوزارة
تصفح النافذة
ظراً لما تحتوية الطوابع البريدية من صور تعبر عن ثقافة وتاريخ الامة، وبعد ان اصبح للطوابع هواة يجمعونها ويحتفظون بها.يوفر البريد الفلسطيني خدمة هواة الطوابع حيث يتم من خلال هذه النافذة توضيح اليات واجراءات الستفادة من هذه الخدمة.
هي خدمة إلكترونية تمكن المستخدم من الاستعلام عن البعيثة البريدية الخاصة به وتحديد حالة البعيثة المرسلة أو المستقبلة، وتهدف الى جعل المستفيد دائماً على اطلاع.
تقديم واستقبال ومتابعة الشكاوى والاستفسارات والمقتراحات المقدمة من المواطنين ومتابعة الرد عليها.
خدمة إلكترونية لإنشاء حساب إلكتروني خاص للدخول الموحد والاستفادة من جميع الخدمات الإلكترونية الحكومية
تفويض بنك البريد بخصم قيمة فاتورة الكهرباء "نسبة من الراتب" من الراتب الشهري لصالح شركة الكهرباء
خدمة إلكترونية يتم من خلالها تحويل مبلغ مالي من حساب في بنك البريد الى حساب اخر
مجموعة من الخدمات الخاصة بإدارة الجمعيات الاسكانية ضمن مشاريع الاسكان الحكومية
خدمة إلكترونية خاصة بالموظفين لتسديد فواتير شركات الاتصالات والهاتف المحمول من مستحقات الرواتب الخاصة بهم.
الاستعلام عن بيانات وزارة المالية التي تتعلق برواتب الموظفين وتفاصيل استمارات الراتب،
خدمة إلكترونية تمكن الموظف من اصدار شيك للشخص المفوض ويتم صرفه من اي مكتب بريد
خدمة خاصة برياديي الاعمال, يمكنهم من خلال هذه الخدمة التقدم بطلب الى حاضنات الاعمال ومتابعة طلباتهم
خدمة إلكترونية خاصة بتسجيل بيانات الشركات ومراكز التدريب العاملة في قطاع تكنولوجيا المعلومات بالاضافة الى تسجيل لبيانات العاملين وتوصيف للدورات المقدمة
خدمة إلكترونية لادخال ومتابعة طلبات ترخيص محطات شركات المحمول (الجوال والوطنية )
خدمة إلكترونية خاصة بتجديد رخص شركات الاتصالات وتشمل تسديد قيمة الرسوم من خلال نظام الدفع الإلكتروني.
خدمة إلكترونية لادخال ومتابعة طلبات ترخيص محطات شركات المحمول الجوال والوطنية
خدمة إلكترونية خاصة بتجديد رخص شركات الاتصالات وتشمل تسديد قيمة الرسوم من خلال نظام الدفع الإلكتروني.
خدمة إلكترونية يتم من خلالها تقديم ومتابعة طلب اعتماد استضافة لخدمة إلكترونية حكومية ، وفق الشروط والمحددات المعتمدة.
خدمة خاصة بالشركات المزودة للإنترنت لمتابعة طلبات حجب المواقع الغير أخلاقية المقدمة من المواطنين وتنفيذ توصيات الوزارة بخصوصها.
جميع الحقوق محفوظة | وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات © 2016 | اتفاقية الإستخدام