غزة- وحدة العلاقات العامة والتعاون الدولي:
أصدرت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تقريرا تضمن أبرز انجازاتها خلال شهر فبراير المنصرم على صعيد قطاعات عملها الثلاث الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والبريد.
وذكرت الوزارة في تقريرها أنها تعمل على مواصلة دورها المنوط بها وذلك من خلال انجاز العديد من الأنشطة والفعاليات التي قامت بتنفيذها.
وأشارت أن وفد من الوزارة شارك في ملتقى خريجي تركيا في إسطنبول لمناقشة آفاق وتأثير ومتطلبات تكيف المؤسسات مع التحول الرقمي، وأنها وقعت مذكرة تفاهم مع مؤسسة "الدفاع عن الأقصى" الماليزية، والمجلس الاستشاري للمؤسسات الماليزية (مابيم) لتمويل إنشاء البرج التكنولوجي.
كما واستقبلت الوزارة وفداً مكوناً من (14) موظف من فئات وظيفية مختلفة على رأسهم القائم بأعمال وكيل الوزارة من الوزارة برام الله لمناقشة الجهود المشتركة وتعزيز العمل التكاملي.
وأوضحت الوزارة في تقريرها أنها عقدت ورشة عمل خاصة بلجنة مواءمة مهارات خريجي الحوسبة وتكنولوجيا المعلومات لما يتلاءم مع متطلبات سوق العمل، كما ونظمت فعاليات بمناسبة اليوم العالمي للإنترنت الآمن 2023، والمشاركة في فعاليات اللقاء التكنولوجي الهندسي التاسع التي نظمته كلية الهندسة في الجامعة الإسلامية بالتعاون مع نقابة المهندسين.
كما وعملت الوزارة إعداد مشروع قرار لإدراج (21) خدمة حكومية جديدة ضمن الخدمات الحكومية المنفذة إلكترونيًا عبر النوافذ الحكومية الموحدة، وعقدت (5) لقاءات مع الجهات العاملة في مجال عمل الوزارة لتنظيم وتطوير التحول الرقمي، كما وعقدت اجتماع لجنة حوافز شركات تعهيد الأعمال اجتماعها الأول.
أما في مجال تكنولوجيا المعلومات فقد عقدت الوزارة اجتماع لجنة التحول الرقمي رقم 41 برئاستها، وتنظيم ورشة عمل حول تطوير نظام الشكاوى المركزي - النسخة الثانية بالتعاون مع ديوان المظالم، وتم تنفيذ (6) زيارات للدوائر الحكومية من قبل لجنة التحول الرقمي الذكي، كما وتم عقد (23) اجتماع وورشة عمل داخلياً وخارجياً مع الدوائر الحكومية لتقييم وتطوير البرامج الحكومية الإلكترونية المختلفة.
وتابعت الوزارة أنها في مجال تطوير الانظمة المحوسبة تم تطوير النسخة الجديدة من نظام التسجيل الموحد ومنظومة الشكاوى المركزية، وتطوير تشغيل نظام الخدمات الالكترونية لتناقل البيانات SOA ضمن أنظمة الأمانة العامة ووزارة النقل والمواصلات ووزارة الاشغال ونظام المساهمات في التأمين الصحي.
وعملت الوزارة على تطوير نظام الاشعارات المركزي الاصدار الثاني، ومتابعة تشغيل بوابة الاستعلام الحكومية المركزية "تكامل"، وإضافة خدمة الاستعلام عن تفاصيل المخالفات المرورية، ونظام الاستعلام عن الترميز البريدي (postal code)، ونظام الأضرار المركزية وتقديم الدعم الفني، والبدء بإعادة تطوير نظام البيانات الجغرافية (GIS)، وإطلاق عدد 9 من الخدمات الخاصة بالوزارات.
وتابعت الوزارة تطبيقات الهواتف الذكية من خلال توفير البيانات لتطبيق حكومي لتصاريح العمال، ومتابعة تطبيق بنكي موجه للمواطنين متوفر بنسختي Android + IOS، وتطوير تطبيق مكتبي موبايل، والانتهاء من تطوير شاشات الحضور والانصراف والاجازات، بالإضافة لمتابعة وفحص APIs نظام الاجتماعات.
كما وقدمت الوزارة من خلال ادارة قواعد البيانات الدعم الفني ومراقبة اداء قواعد البيانات، وتنفيذ عمليات النسخ الاحتياطي، والتأكد من سلامة النسخة الاحتياطية الخاصة بقاعدة بيانات الوزارات وتجريبها على Test DB Serverk، وربط نظام الدخول الموحد مع نظام التقارير المركزية oracle bi، وتجهيز بيانات الاستعلام عن الحوالات المالية والرقمية.
وفي مجال تطوير البرمجيات عملت الوازرة على متابعة تشغيل نظام التنسيقات وشئون الأجانب والانظمة القياسية الحكومية ونظام المعهد الدبلوماسي، ونظام ترخيص الصيدليات التابع لوزارة الصحة.
كما وطورت الوزارة منظومة المعلومات الائتمانية، وخدمة الربط مع الصراف الآلي في بنك الانتاج وذلك ضمن الخدمات الالكترونية لبنك البريد، وتجهيز API’s الخاصة بمنظومة ادارة الاجتماعات لتطبيق مكتبي، وتطوير الخدمة الالكترونية المتكاملة لإدارة خدمة التعليمات الثابتة (الاقساط الشهرية) في بنك البريد، ونظام ادارة المشاريع الحكومي المركزي، والبدء بتطوير الخدمة الالكترونية المركزية الخاصة بأذونات الاستيراد.
كما وقدمت الوزارة الدعم الفني للشبكة والأنظمة الحكومية عدد (200) ضمن مركز البيانات الحكومي والشبكة الحكومية الدعم ، وتقديم الاستشارات الفنية للدوائر الحكومية عدد (20) و استضافة عدد (2) مواقع الكترونية جديدة وتوفير (2) سيرفر افتراضي للدوائر الحكومية.
وبينت الوزارة أن عدد الزيارات للمواقع الحكومية بلغ (490,000)، كما تم اجراء عدد (52,952) معاملة على نظام الدفع الإلكتروني المركزي، فيما كان عدد مرات استخدام نظام التسجيل الموحد (4.6) مليون استخدام، وأن عدد حركات الاستعلام عن البيانات الحكومية من خلال قاعدة البيانات المركزية بلغ (29) مليون استعلام.
أما في مجال الاتصالات أوضحت الوزارة أنها منحت (120) إذن استيراد أجهزة اتصالات وتكنولوجيا معلومات بواقع، وإصدار (19) شهادة موافقة نوعية، واصدار رخصة تقديم خدمات القيمة المضافة في مجال الاتصالات، ورخصة للإتجار بأجهزة الاتصالات السلكية واللاسلكية ورخصة تقديم خدمة الانترنت عبر تقنية WIFI.
كما وقامت الوزارة بمعالجة (6) شكوى بين الشركات المرخصة، واجراء (28) فحص فني لعينات أجهزة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مدخلة عبر معبر كرم أبو سالم، وتسجيل (7) شركات جديدة عبر منظومة التراخيص، وتنظيم عمل الشبكات اللاسلكية والعلاقة بين الشركات المزودة لخدمات الانترنت.
وشاركت الوزارة في لجنة برنامج تمويل المشاريع الصغيرة، واعداد البيانات الاحصائية لمركز الاحصاء الفلسطيني في مجال عمل الوزارة، ، وتنفيذ (7) زيارات ميدانية وكشف فني، دارسة ومعالجة (8) طلبات انشاء/تشغيل/تعديل/إزالة، وتنفيذ (8) جولات مسح ميداني ، وتجهيز (54) بيانات نظم معلومات جغرافية، وتنفيذ (18) جولات تفتيشية، تخصيص(25) قناة ترددية.
وفي مجال البريد والإدارات المساندة بينت الوزارة أن عدد معاملات الخدمات المالية والمصرفية بلغ (54,649) معاملة، وأن اجمالي البعائث البريدية الواردة والصادرة بلغ (5,993) بعيثة، وأن عدد المشتركين الجدد في السداد الالي بلغ (591) مشترك، فبما بلغ عدد الافراد المستفيدين من خدمات البريد بلغ (33,348).
وذكرت الوزارة أن عدد الموظفين الذين حصلوا على خلو طرف بلغ (56) موظف، وأن عدد المعاملات الواردة لمركز خدمات الجمهور استفسار ودعم فني بلغ (2,629) معاملة.
كما واستقبلت الوزارة عدد (44) شكوى وتم حل (40) شكوى، وأن العمل جاري لمتابعة بقية الشكاوى مع الجهات المختصة، وتقديم (37) استشارة قانونية، وبلغ عدد التغطيات الإعلامية المتلفزة والإعلامية عدد (9) تغطيات، كما وقامت الإدارة العامة للرقابة بعدد (7) زيارة رقابية ادارية ومالية دورية ومفاجئة، والانتهاء من دورة Laravel Framework لموظفي الإدارة العامة للمعلوماتية في الوزارة.
جميع الحقوق محفوظة | وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات © 2016 | اتفاقية الإستخدام