بحضور رئيس متابعة العمل الحكومي أ. عصام الدعليس وزارة الاتصالات تكرم الفائزين والمشاركين بجائزة أفضل تحول الكتروني حكومي لعام 2021

التاريخ: 29-12-2021


غزة / العلاقات العامة والاعلام :

نظمت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات احتفالية لتكريم الفائزين والمشاركين بجائزة أفضل تحول إلكتروني حكومي للعام 2021 وذلك  في إطار جهودها الرامية لتطوير مستوى العمل الحكومي في مجال تخصصها، وبناءً على قرار الأمانة العامة لمجلس الوزراء باعتماد جائزة سنوية لأفضل تحول الكتروني حكومي .

وحضر حفل التكريم رئيس متابعة العمل الحكومي أ. عصام الدعليس ووكيل وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات م.سهيل مدوخ  وعدد من الوكلاء وممثلي الوزارات الفائزة والمشاركة والقطاع الخاص والنقابات ذات الاختصاص.

وفاز بالمرتبة الاولى بالجائزة وزارة الداخلية الشق المدني وقيمتها 2500 دولار، وفاز بالمرتبة  الثانية  للجائزة  وزارة الداخلية – الشق العسكري وقيمتها 1500 دولار،  فيما فاز بالمرتبة الثالثة النيابة العامة وقيمتها الف دولار .

وفي كلمته أكد رئيس متابعة العمل الحكومي  الاستاذ عصام الدعليس أنه ووفقا لرؤية وتطلعات متابعة العمل الحكومي وتماشيا مع خططها الاستراتيجية والتحول الحكومي الرقمي في عصر العولمة،  فقد أُطلق مشروع العمل الحكومي بما يتناسب مع المعاير الدولية برعاية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ، والذي على إثره تم اطلاق جائزة التحول الرقمي الحكومي لعام 2021 بهدف تعزيز روح المنافسة بين الدوائر الحكومية للارتقاء بجودة الخدمات لأبناء شعبنا .

وأضاف ارتأينا بالعمل الحكومي عبر وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لإقامة هذا الحفل لتكريم من أثبتوا قدارتهم على تحدي الصعاب من أجل الارتقاء بالعمل والمؤسسة الحكومية بمختلف اختصاصاتها .

وقال برغم الحصار وشح الامكانيات إلا أننا نقف اليوم أمام أساطير أثبتوا للجميع بأنهم قادرون على العطاء والتضحية ، مضيفا أن هذه المشاريع والأفكار ضمن رؤية لجنة متابعة العمل الحكومي في تقديم التسهيلات في بيئة العمل الحكومي.

وأضاف الدعليس نحن نسعى للوصول الكامل للحكومة الالكترونية وذلك لتسهيل العمل وتحقيق  السرعة في الانجاز بدقة واتقان ، وتلبية احتياجات المواطن ومتطلباته بأقصى سرعة وفق أحدث الإمكانيات المتاحة.

وقال إننا أمام هذا الانجاز كانت عزيمتنا أقوى، وأثبت موظفينا بالفعل بأن لديهم القدرة على اجتياز الصعاب فـلا مشاكل مالية أو إدارية أو شبكية أو مجتمعية قد استطاعت ان تحول بينهم وبين حلمهم المنشود الذي تحقق كليا اليوم بوجود إخوة قدموا أفضل تحول رقمي .

واشاد الدعليس بجهود وزارة الاتصالات وطواقمها العاملة في تطوير العمل الإلكتروني الحكومي وتحقيق عدة انجازات من بينها :

إطلاق البوابة المركزية بشكل نوعي وغير مسبوق حيث جمعت كافة المعاملات الحكومية التي يحتاجها المواطن في وابة واحدة، وبالضافة إلى منظومة الشكاوى المركزية والعمل على تطويرها باستمرار بالإضافة الى منظومة الأضرار المركزية التي أثبتت جدارتها في حصر الاضرار، وتقييمها ،وغيرها من الانظمة والبرامج التي تعزز التحول الالكتروني في العمل الحكومي .

من جانبه تحدث وكيل وزارة الاتصالات م.سهيل مدوخ مؤكداً أن هذه الاحتفالية التقنية، جاءت  بهدف تكريم  الفائزين والمشاركين في أفضل تحول رقمي حكومي لعام 2021 .

وأوضح م. مدوخ  أن من أهم الأهداف التي تسعى الوزارة  الى تحقيقها من خلال تنظيم هذه الجائزة هو تشجيع وتحفيز الوزارات والمؤسسات الحكومية على تطوير خدماتها الالكترونية، وكذلك نشر وتكريس ثقافة التميز الالكتروني وإبراز التجارب الالكترونية الناجحة  في جميع الدوائر والمؤسسات الحكومية المتعلقة بتقديم الخدمات الالكترونية .

وتوجه مدوخ بالشكر الجزيل لأعضاء اللجنة على ما بذلوه من حوكمة وتحفيز في تقييم التحول الرقمي في داخل المؤسسة الحكومية ، وهي عملية حكومية لها بعد دولي مرتبط  في الاتحاد الدولي للاتصالات  .

وقال مدوخ  لقد حرصنا برعاية الحكومة بتوجيهات رئيس متابعة العمل الحكومي أن تكون اللجنة وطنية وليست حكومية، مضيفا نحن نقيم الاداء الحكومي، ولكن انطلقنا من الشراكة مع كافة شرائح المجتمع القطاع الخاص والمجتمع المدني والنقابات ذات الاختصاص، ولنا الشرف أن يتم تقييم المؤسسة الحكومية من خلالها.

وذكر أن التحول الرقمي بدأ الكل يتحدث بشأنه في ظل تسارع التكنولوجيا ، التحول الرقمي ليس برمجة وليس حوسبة وإنما هو إعادة اختراع للعمل وإعادة هيكلة كاملة للعمل الحكومي ، ومن هنا انتهت المؤسسة الحكومية من تجهيز هذه المبادرة ويوجد أيضا مبادرة مشابهة لها اقترحناها للقطاع الخاص للمساهمة  في التحول الرقمي في القطاع الخاص .

وأوضح أن التقييم كان  شموليا من كافة الأبعاد نحن لا نقول عن اجراءات فردية، ولكن نتحدث عن اجراءات فنية وادارية وعلاقات تشاركية ، موضحاً أن  المشاركين في اللجنة هم على قدر عالي من الاختصاص.

واعتبر مدوخ أن التقييم هو جزء من عملية التطوير ، كما يواكب عملية التقييم تعزيز الخدمات الحكومية والالكترونية.

وأضاف أن الوزارة أطلقت قبل اسبوع باقة من الخدمات الالكترونية ، منها بوابة حكومية تضم  50 معاملة الكترونية حكومية ، موضحاً أنه يوجد لدينا أكثر من 260 الف متعامل مع هذه البوابة حتى الآن ،فيما وصل عدد مستخدمي التسجيل الالكتروني الموحد الى 750.417 مستخدم .

وأوضح أن متوسط عدد الاستعلامات عل البيانات الحكومية خلال عام 2021 حوالي 288 مليون حركة استعلام فيما بلغ عدد معاملات الدفع الالكتروني من عام 2016 حتى الآن (1.601.628) معاملة.

وذكر أن المؤسسة الحكومية اعتمدت هيكلية واكبت الحداثة حيث تم استحداث  ادارة الاقتصاد الرقمي وهذه الإدارة مهمة كون التكنولوجيا أصبحت في صميم عمل الجانب الاقتصادي ،ايضا وضعت الوزارة الخطة الاستراتيجية للتحول الرقمي الحكومي 2022 -2024 وبجهد من رئاسة متابعة العمل الحكومي.

 وأضاف مدوخ  خلال رؤيتنا في ما يتعلق بالتطوير ومن خلال المعوقات الاشكاليات،  نجد ان أبرز اشكالية تواجه قطاع الاتصالات والتحول الرقمي في قطاع غزة بالتحديد، هي الحصار المفروض عل القطاع وحرمانه من ترددات الجيل الرابع للهاتف المحمول وتقادم قانون الخدمة المدنية .

وبدوره تحدث د. كمال المصري رئيس اللجنة الوطنية لجائزة افضل تحول الكتروني حكومي لعام 2021 مبيناً أن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات شكلت لجنة وطنية من أجل الإشراف على هذه الجائزة  للعام 2021، وذلك برئاسة الوزارة، وبعضوية ممثلين عن الأمانة العامة لمجلس الوزراء، ووزارة المالية ونقابة المهندسين واتحاد شركات أنظمة المعلومات الفلسطينية "بيتا".       

وأضاف أن اللجنة وضعت المعايير والآليات اللازمة للترشح للجائزة والتقييم وفق جدول زمني محدد، مبيناٌ انه تقدم للجائزة (13) دائرة حكومية ضمن المعايير التي تم التوافق عليها.

وبين المصري أن عملية التقييم عكست المفهوم الشامل للتحوّل الرقمي بأبعاده المختلفة حيث سلّطت اللجنة الضوء على عدّة قضايا متعلقة بالتحوّل الرقمي بمفهومه الشامل ، وشملت خمسة  محاور رئيسية غطّت الأبعاد المختلفة لعملية التحول الرقمي وهي: الحوكمة، البنية التحتية الفنية، الإجراءات والعمليات الداخلية، الخدمات الرقمية المقدمة للمستفيدين، بالإضافة إلى الدعم الفني والتفاعل مع المستفيدين.

وتقدم المصري باسم اللجنة بالتحية لجميع الدوائر الحكومية المشاركة في الجائزة لأن عملية التقييم كشفت عن الجهود الكبيرة التي بذلتها وتبذلها هذه الدوائر على صعيد التحول الرقمي، بغض النظر عن ترتيبها في المسابقة.

وأوضح أن من أهم التوصيات التي خلصت إليها اللجنة على مستوى الحكومة اعتماد مؤشر رسمي سنوي للتحوّل الرقمي الحكومي، بحيث يكون التقييم إجباريًّا لجميع الدوائر الحكومية المصنّفة لدى مجلس الوزراء، ويكون مرجعيّة للمقارنة السنوية ، وتعزيز الكوادر العاملة في مجال تكنولوجيا المعلومات كمًّا ونوعا.

وأضاف المصري أن اللجنة أوصت باعتماد آليات خاصة بتحفيز الموظفين العاملين في مجال تكنولوجيا المعلومات في الدوائر الحكومية بالإضافة إلى توحيد آليات ومنهجيات العمل المتعلقة بالتحول الرقمي في الدوائر الحكومية من خلال مجموعة من المبادرات التي تم اقتراحها بالتنسيق مع اللجنة الحكومية العليا للتحول الرقمي.

وفي ختام الاحتفال تم تكريم المؤسسات الفائزة  والمشاركة، فيما تم تكريم رئيس وأعضاء اللجنة المشرفة على الجائزة .

 

 

 

وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات

" نحو قطاع اتصالات وتكنولوجيا معلومات فلسطيني يساهم بكفاءة في النهوض بالمجتمع الفلسطيني في جميع المجالات "

اتصل بنا


فلسطين.
صندوق البريد, 5151
T: (+970) 8 282-9777
F: (+970) 8 282-9400
Email:mtitpress@gov.ps

جميع الحقوق محفوظة | وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات © 2016 | اتفاقية الإستخدام