وزارة الاتصالات تعلن عن إطلاق مجموعة من المبادرات الهادفة لتعزيز التحول الرقمي الحكومي

التاريخ: 20-12-2021


خلال المشاركة في فعاليات "اكسبوتك 2021"

وزارة الاتصالات تعلن عن إطلاق مجموعة من المبادرات الهادفة لتعزيز التحول الرقمي الحكومي

غزة /العلاقات العامة والاعلام

أعلن وكيل وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات م. سهيل مدوخ عن إطلاق الوزارة مجموعة من الخدمات في سياق عملية تعزيز التحول الرقمي الحكومي، وأهمها البوابة الرقمية للمعاملات الحكومية والتي تحتوي على أكثر من 50 خدمة حكومية وبمشاركة 10 وزارات حكومية.

كما وأعلن عن إطلاق مسابقة أفضل فكرة شبابية ابتكارية داعمة للتحول الرقمي في العمل الحكومي، حيث ستقدم جائزة لأفضل ثلاثة أفكار وستعمل بالشراكة مع الحاضنات الفلسطينية على احتضان أفضل الأفكار الريادية، وسيتم استقبال الطلبات عبر منصة الكترونية صممت لهذا الغرض.

وأعلن مدوخ عن اعتماد مبادرة وطنية لمجابهة الإدمان على الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي من أجل الوقوف على الجانب الاجتماعي والقيمي للتحول الرقمي ومن أجل تعظيم الاستفادة من الإنترنت.

جاء ذلك خلال مشاركة الوزارة في فعاليات مؤتمر فلسطين التكنولوجي" اكسبوتك 2021" الذي عقد بالتزامن بين غزة والضفة. ركز مؤتمر هذا العام على التحول الرقمي، والذي نظمه اتحاد شركات أنظمة المعلومات الفلسطينية بيتا والحاضنة الفلسطينية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات بكتي، وبرعاية رئيسية من مجموعة الاتصالات الفلسطينية، وبرعاية استراتيجية من بنك القدس والوكالة الالمانية للتنمية GIZ.

وأوضح مدوخ أن الوزارة وضعت عدة غايات وأهداف لتعزيز التحول الرقمي في العمل الحكومي بالشراكة مع الجهات ذات العلاقة، وذلك انسجاما مع المقاصد الرئيسية المتعلقة بالتحول الرقمي في برنامج التوصيل ‏2030 Connect، وهو برنامج معتمد لدى الاتحاد الدولي للاتصالات ويتناول الكيفية التي سيسهم بها قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في تسريع تحقيق أهداف التنمية المستدامة (SDG) للأمم المتحدة بحلول عام 2030.

وفي هذا الإطار أوضح م. مدوخ بعض مقاصد برنامج التوصيل وارتباطها بعمل الوزارة، حيث يعتبر اعتماد الدول برامج أو استراتيجيات رقمية من أهم مقاصد برنامج التوصيل. وفي هذا الصدد أقرت الوزارة الإطار الاستراتيجي للتحول الرقمي 2022-2024 الحكومي، كما منحت الوزارة عدداً من الشركات الموافقة لبناء شبكات الألياف الضوئية FTTH وبسرعات عالية.

وأما بخصوص مقصد تفاعل السكان مع الخدمات الحكومية على الإنترنت، فقد ذكر م. مدوخ أبرز المؤشرات في هذا المجال ومنها: عدد المعاملات الالكترونية الحكومية المقدمة خلال العام 2021 (260) ألف معاملة الكترونية، عدد مستخدمي نظام التسجيل الإلكتروني الموحد وصل الى (750) ألف، متوسط عدد الاستعلامات عن البيانات الحكومية للعام 2021 (288) مليون حركة استعلام.

وأما فيما يتعلق بمقصد وضع خطة وطنية للاتصالات في حالات الطوارئ كجزء من الحد من مخاطر الكوارث، وضعت الوزارة خطة طوارئ الاتصالات، وكذلك أنجزت وثيقة التدخلات الخاصة بتعزيز سرعة الاستجابة لمواجهة جائحة كورونا.

وبين م. مدوخ جهود الوزارة فيما يتعلق بمقصد تعزيز الابتكار القائم على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، حيث أن الوزارة تتبنى دعم ريادة الاعمال ووضعت خطة وطنية لدعم حاضنات الاعمال والعمل عن بعد واعتمدت في هيكليتها إدارة عامة للاقتصاد الرقمي.

ونوه إلى أنه تم إطلاق الاستراتيجية الوطنية لتعزيز العمل عن بعد، وتشكيل المجلس الوطني للعمل عن بعد، وجاري التحضير لإطلاق مشروع دمج الخريجين في سوق العمل والذي أحد مكوناته التدريب على مهارات العمل عن بعد.

وفيما يتعلق بمقصد تشجيع وزيادة فعالية الشراكات والتعاون في بيئة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، شكلت الوزارة المجلس الاستشاري للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والذي سيعمل على تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص والأكاديمي والمجتمع المدني، والعمل على طرح ومناقشة الأفكار التي تعمل على تنمية قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وأعرب مدوخ عن أسفه لكون قطاع غزة يعتبر المكان الوحيد في العالم الذي يستخدم تقنيات الجيل الثاني لخدمات المحمول، بينما تغطي شبكات الجيل الرابع دول العالم.

ونوه مدوخ إلى أن تطبيق خدمات الجيل الرابع في فلسطين سيحدث تنمية حقيقية في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وسيكون لها تأثيرات مهمة وإيجابية في مجال الانترنت حيث ستضمن مضاعفة سرعات الانترنت المتنقل وتخفيض ملموس على الأسعار.

وأشار إلى أن الاحتلال يمنع إدخال تقنيات الجيل الثالث والرابع ويمنعنا من حقنا في استخدام الطيف الترددي ويضيق الخناق على إدخال الاجهزة والمعدات التقنية مما أثر سلبا على نواحي تنموية متعددة وانعكس على بيئة التحول الرقمي المنشود.

وتخلل مؤتمر اكسبوتك أربع جلسات رئيسية متخصصة، حيث شاركت الوزارة في جلستين منهما. كانت الجلسة الأولى تحت عنوان (تأثير التحول الرقمي على كل من القطاع الخاص والعام) وشارك فيها وكي الوزارة المهندس سهيل مدوخ وكيل الوزارة، حيث أوضح أن التحول الرقمي والتخطيط الحكومي المسبق ساهم بشكل مباشر للاستجابة للحدث بشكل سريع وأدى للمساهمة للحد من الأزمة، كما أن الأنظمة المحوسبة والخدمات الالكترونية الاستعلامية والتفاعلية التي أضافتها الحكومة لمؤسساتها ساهمت في الحد من تنقل المواطنين وسهلت عملية التواصل مع الجمهور.

وشارك الدكتور كمال المصري مدير عام الادارة العامة للحكومة الذكية في الوزارة في الجلسة الثانية والتي كانت بعنوان (مستقبل قطاع التكنولوجيا المالية وطرق دفعه الى النجاح في فلسطين)، حيث وضح دور أن الوزارة تعمل على مساعدة المجتمع في التطور واغتنام الفرص، وذلك من خلال دور الوزارة التنظيمي لعملية التجارة الالكترونية ووضع القوانين والتشريعات اللازمة وتوعية المجتمع حول أهمية التكنولوجيا المالية ومحاذيرها بما يساعد لخلق بيئة الكترونية مالية منظمة وسلسة، إضافة لعمل الوزارة على صياغة رؤيا لتكامل أدوار جميع القطاعات للوصول للاستفادة الكبرى من هذه التكنولوجيا.

وفي ختام الجلسات قدم نائب رئيس مجلس ادارة اتحاد شركات انظمة المعلومات الفلسطينية بيتا الشكر لجميع من ساهم في اقامة وانجاح المؤتمر السابع عشر وتم تكريم جميع المشاركين.

#mtit #ExpotechWeek2021 #إكسبوتك2021

وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات

" نحو قطاع اتصالات وتكنولوجيا معلومات فلسطيني يساهم بكفاءة في النهوض بالمجتمع الفلسطيني في جميع المجالات "

اتصل بنا


فلسطين.
صندوق البريد, 5151
T: (+970) 8 282-9777
F: (+970) 8 282-9400
Email:mtitpress@gov.ps

جميع الحقوق محفوظة | وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات © 2016 | اتفاقية الإستخدام