وزارة الاتصالات تشارك في احتفال نظمته الجامعة الاسلامية لاطلاق المنظومة العربية للابتكار المؤسسي "" IPARK "

التاريخ: 24-06-2021


وزارة الاتصالات تشارك في احتفال نظمته الجامعة الاسلامية لاطلاق المنظومة العربية للابتكار المؤسسي "" IPARK "
غزة / العلاقات العامة والاعلام
اكد وكيل وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المهندس سهيل مدوخ على أهمية تسريع التحول الرقمي في مختلف القطاعات انسجاما مع المقاصد الرئيسية المتعلقة بالتحول الرقمي في برنامج التوصيل في 2030.
وذكر أن فلسطين قطعت شوطا مهما من اجل انجاز التحول الرقمي مبيناً ان الحكومة حرصت على تفاعل السكان مع الخدمات الحكومية على الإنترنت، مبينا ان عدد مستخدمي نظام التسجيل الموحد أكثر من 700 ألف مواطن في قطاع غزة، كما تم تسجيل أكثر من 40 مليون استعلام على قواعد البيانات الحكومية شهريا.
وأضاف أن الوزارة عملت على إطلاق 13 تطبيق حكومي مركزي، وتعمل حاليا على توسيع الخدمات الحكومية وتوعية الجمهور بها.
وأكد مدوخ حرص الوزارة على تعزيز الابتكار القائم على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، مبينا أن الوزارة تتبنى دعم ريادة الاعمال ووضعت خطة وطنية لدعم حاضنات الاعمال والعمل عن بعد، كما وأن الوزارة تقوم حاليا بتوفير المظلة الحكومية اللازمة من أجل دعم وإنعاش المشاريع الريادية المتضررة جراء العدوان الاسرائيلي الأخير
وذكر أن الوزارة قدمت كل ما يلزم من أجل تسريع انجاز البرج التكنولوجي والذي سيكون تجمع تقني مركزي للشركات والمؤسسات والحاضنات التكنولوجية، وأعلن عن تشكيل المجلس الوطني للعمل عن بعد والذي سيكون له دور مهم في رسم السياسات وتنفيذ البرامج التي من شأنها دفع عجلة النمو في هذا المجال.
وأضح مدوخ أن الحكومة شكلت اللجنة العليا للحكومة الذكية، كما واستحدثت الوزارة ضمن هيكليتها الإدارة العامة للاقتصاد الرقمي والإدارة العامة للحكومة الذكية.
وكان م. مدوخ يتحدث خلال احتفال نظمته الجامعة الاسلامية بالتعاون مع حاضنة تكنولوجيا الاعمال بمناسبة إطلاق المنظومة العربية للابتكار المؤسسي" IPARK "والتي تُعتبر من أول منظومات الابتكار المفتوح في فلسطين بحضور ممثلين عن برنامج الامم المتحدة الانمائي "UNDP"وعدد من المؤسسات.
وأوضح أن المبادرة التي تطلقها الجامعة الاسلامية وحاضنة BTI اليوم تضاف إلى الجهود التراكمية التي قادتها الجامعة الاسلامية ومؤسسات فلسطينية أخرى من أجل نهضة الاقتصاد الرقمي والفلسطيني وريادة الأعمال.
وقال: "لدينا خطة طموحة للانتقال في خطوات متسارعة لزيادة عدد الخدمات المقدمة للمواطنين، حيث شعارنا هو "يجب أن نفكر جميعاً" ، ومنصة IPARK ستسهم بشكل ملحوظ وفعال في إيجاد الحلول للتحديات التكنولوجية التي تواجه العديد من المؤسسات".
وأضاف أن أزمة فيروس كورونا (COVID-19) اظهرت أن مجتمع المعلومات هو واحد من أهم خطوط الدفاع الرئيسية في مواجهة جائحة فيروس كورونا، وتفاوتت استجابة الدول للحالة الطارئة التي فرضتها الجائحة وفقا لمستويات التحول الرقمي التي وصلت اليها مختلف الدول، لذلك أصبح تسريع التحول الرقمي على مستوى كل القطاعات ضرورة ملحة للسعي إلى تحقيق التحول الرقمي في كل مجالات الأعمال وفي جميع جوانب الحياة.
من جانبها قالت شيتوسي نوجوتشي، نائب الممثل الخاص لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP في الأراضي الفلسطينية خلال كلمة لها في الاحتفال ان برنامج الامم المتحدة الانمائي وضمن جهوده مع الشركاء المحليين في قطاع غزة تمكن من تقديم 2253 فرصة توظيف قصيرة المدى وأيضاً تم تطوير أكثر من 140 مشروع وشركة ناشئة .
واعتبرت نوجوتشي أن منصة IPARK هي أحدث إضافاتنا ونحن ممتنون لرؤية نتائجها الرائعة في قطاع غزة ونتطلع لنموها وتطورها في الأعوام القادمة.
وشكرت الوكالة السويسرية للتنمية على ثقتها في برنامج الامم المتحدة الانمائي لتمويل هذا المشروع الذي يعتبر أول منصة لتحقيق التطور التكنولوجي في فلسطين معتبرة ان مثل هذه المبادرات تشكل انطلاقة لتشجيع البحث العلمي والمشاريع الريادية وتوظيف التحول الرقمي لخدمة المجتمع .
بدوره اكد د.علاء الدين الجماصي ، عميد خدمة المجتمع والتعليم المستمر ،أن الجامعة وعماداتها وخصوصاً عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر تسعى إلى دعم الشباب الفلسطيني.
وأضاف أن حاضنة الأعمال والتكنولوجيا BTI تبذل دوراً كبيراً وجهداً ملحوظاً في إيجاد الحلول والافكار الجديدة والمبتكرة، وأهمها إطلاق منصة" IPARK " مما يسطر إنجازاً عظيماً لحاضنة الأعمال والتكنولوجيا كما عهدناها دوماً.

 

وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات

" نحو قطاع اتصالات وتكنولوجيا معلومات فلسطيني يساهم بكفاءة في النهوض بالمجتمع الفلسطيني في جميع المجالات "

اتصل بنا


فلسطين.
صندوق البريد, 5151
T: (+970) 8 282-9777
F: (+970) 8 282-9400
Email:mtitpress@gov.ps

جميع الحقوق محفوظة | وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات © 2016 | اتفاقية الإستخدام