وزارة الاتصالات تصدر تقريرا بأبرز انشطتها خلال فبراير الماضي

التاريخ: 17-03-2016


غزة / العلاقات العامة والإعلام

اصدرت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات  تقريرا بأبرز انشطتها  خلال شهر فبراير الماضي على صعيد قطاعات عملها الثلاث الاتصالات والبريد وتكنولوجيا المعلومات .

وحول  أبرز الأعمال والأنشطة قال التقرير انه تم تطوير خدمة الاشتراك المبدئي في مشاريع الاسكان الحكومية، ومتابعة تشغيلها وتقديم الدعم الفني لها على صفحة الخدمات الالكترونية للموظفين.

وأضاف التقرير انه تم  تطوير خدمة ارسال رسالة مختصرة الى رقم جوال خاص بالخدمة "37037" لتسهيل الاشتراك المبدئي لمشاريع الاسكان الحكومي.

وبحسب التقرير فقد تم اعتماد  ملف سياسات العمل والذي احتوى على (118) سياسة عمل لمختلف الادارات والوحدات في الوزارة، ويأتي هذا في سبيل انجاح العمل المؤسسي في الوزارة.

كما تم تعميم مؤشرات الأداء التي تم إعدادها في العام 2015 لإنجازات الوزارة بعد تصميمه باستخدام الانفوجرافيك على مواقع التواصل الاجتماعي .

 وأضاف التقرير انه تم  عقد  أكثر من (15) لقاء واجتماع داخلي وخارجي وتم عقد اجتماع بين الوكيل والمدراء العامين لمناقشة تقييم الاداء وتقييم الخطة التشغيلية وملف سياسات العمل ومؤشرات الاداء.

وتم عقد ورشة عمل بعنوان "التعاون في معالجة أعطال خطوط الانترنت فائقة السرعة" لمزودي خدمات الانترنت، بالتعاون مع شركة الاتصالات الفلسطينية.

كما تم عقد لقاء علمي لعدد (50) من طالبات قسم هندسة الحاسوب بالجامعة الاسلامية وتم ايضا عقد لقاء عمل فني مع مختصي تكنولوجيا المعلومات في هيئة الزكاة ووزارة الصحة والشئون الاجتماعية  لبحث تطوير الانظمة والخدمات واستضافتها في الوزارة.

كما تمت المشاركة في ورشة العمل الخاصة بتطبيق نظام براءة الذمم الحكومي في المخالفات المرورية وربطها مع معاملات وزارة النقل والمواصلات، وتمت المشاركة في اجتماعات اللجنة الفنية عدد (2) لمشروع الاسكان لحكومي.

وتم عقد ورشة عمل بعنوان "البروتوكول الخاص بتركيب محطات الهاتف المحمول" وذلك لتطوير برتوكول محطات الهاتف المعتمد عام2008، بحضور المختصين من الوزارة  وأعضاء عن سلطة جودة البيئة ووزارة الصحة.

كما تمت المشاركة في ورشة علمية عن واقع أمن المعلومات في قطاع غزة بالكلية الجامعية للعلوم التطبيقية.

وتمت المشاركة في ورشة عمل لمناقشة مشروع جسور مع اتحاد شركات انظمة المعلومات "بيتا" وورشة اخرى حول توعية الأسرة الفلسطينية بمخاطر استخدام الانترنت بالاضافة الى المشاركة في لجنة البنية التحتية للاتصالات و التي تختص بمتابعة مشاريع البنية التحتية للاتصالات في مشاريع إعادة اعمار قطاع غزة.

قطاع البريد

وقال التقرير  انه تمت متابعة الأعمال اليومية في الحسابات المالية الخاصة بالبريد: حيث بلغ عدد معاملات المقبوضات من مكاتب البريد (12,530) معاملة، وبلغت معاملات صرف الرواتب (21,266) معاملة، وبلغت معاملات المسحوبات (3,254) معاملة.

كما بلغ عدد المشتركين الجدد في السداد الآلي للكهرباء (21) مستفيدا، كما وبلغ عدد المشتركين الجدد في السداد الآلي للبلديات (57) مستفيد وعدد البعائث البريدية الواردة بلغ (8.007)، وعدد البعائث البريدية الصادرة (39).

قطاع الاتصالات

وذكر التقرير انه تمت معالجة عدد (1,730) شكوى من خلال منظومة الشكاوي والاستفسار الهاتفي والحضور المباشر لمركز خدمات الجمهور.

وتم استقبال عدد (13) طلب حجب / إزالة الحجب على المواقع الالكترونية وتم ترخيص معرض اتصالات جديد، وتجديد تراخيص شركات تعمل في مجال الاتصالات عدد (2).

وتم تقديم نصائح وإرشادات فنية في مجال الاتصالات ونقل البيانات عدد (120)، ومعالجة طلبات تشغيل وإنشاء محطات الهاتف المحمول عدد (195).

وتم خلال فبراير إجراء تحديثات على محطة هواة الراديو VHF وتحسين جودة الإشارة لتغطي 80 % من قطاع غزة وتم اعداد مقترح  مواصفات أجهزة وأصناف اجهزة الاتصالات التي تستورد من الخارج من أجل تقييم اسعار اذن الاستيراد.

وقال التقرير انه تم تنفيذ زيارات ميدانية فنية للشركات والإذاعات في إطار المتابعة كما تم إعطاء موافقة على حملة تركيب لخدمة خط النت وتطوير واطلاق خدمة الانترنت اللاسلكي WI-FI في قطاع غزة في المرافق العامة.

وتم انشاء محطة ارسال خلوية بالاضافة  الى تعديل محطة ارسال خلوية عدد (2)  وتم اصدار  موافقات نوعية لأجهزة الاتصالات عدد (7) وحملات تسويقية عدد (2)

 قطاع تكنولوجيا المعلومات

وبحسب التقرير فقد تم تطوير خدمة الاستعلام عن القسائم المتاحة للموظفين ضمن مشاريع الاسكان الحكومي ومتابعة تقديم الدعم الفني لنظام التسجيل الالكتروني الموحد، حيث بلغ إجمالي عدد الحسابات حتى تاريخ إعداد التقرير (244,896) حساب، بزيادة قدرها (4,820) عن الشهر الماضي.

وتم متابعة تقديم الدعم الفني للخدمات والأنظمة الالكترونية من خلال نظام الدعم الفني المركزي حيث بلغت عدد طلبات الدعم (536)، وتم معالجة (203) طلب.

وبحسب التقرير فقد تمت  متابعة تشغيل برنامج إدارة الرسائل الحكومي "راسل" في (23) وزارة ومؤسسة حكومية، حيث بلغت عدد الرسائل القصيرة التي أرسلت خلال الشهر (286,516) رسالة، وكذلك متابعة تشغيل نظام إدارة شؤون الموظفين المركزي في (26) وزارة ومؤسسة حكومية، وجاري العمل على تطوير الإصدار الثاني للنظام.

وقال التقريرانه تمت متابعة تشغيل نظام (المراسلات الإدارية في 18 مؤسسة حكومية، بنك البريد، إدارة أجهزة البصمات ألالكترونية نظام إدارة حركة المركبات داخل الوزارة، براءة الذمة الحكومي)، وتقديم الدعم الفني اللازم لجميع برامج الوزارة.

وذكر التقرير انه تمت متابعة تقديم خدمات الاستعلام عن بيانات قاعدة البيانات الحكومية للمؤسسات والدوائر الحكومية حيث بلغ إجمالي حركة الاستعلام عن البيانات الحكومية حوالي (26,211,626).

وبين التقرير  انه تمت متابعة عمليات النسخ الاحتياطي والتأكد من سلامة النسخة الاحتياطية الخاصة بقاعدة بيانات الوزارات وتجريبها ، ومتابعة تقديم الدعم الفني ومراقبة أداء كل من قاعدة بيانات الوزارات وقاعدة البيانات الحكومية.

وحسب التقرير فقد تم ربط قاعدة بيانات المحاكم مع قاعدة بيانات بنك الانتاج، واتاحة امكانية الوصول الى القيود المالية الخاصة بحسابات المحاكم طرف بنك الانتاج.

وتم تقديم الدعم الفني للوزارات والمؤسسات الحكومية المختلفة من خلال الإدارة العامة للحاسوب الحكومي (أنظمة عدد15 + شبكات عدد 36+ صيانة عدد 88 )، كما تم عمل حسابات الوصول الخاص لبعض المؤسسات الحكومية  عدد(3)، و تجهيز استضافة للمواقع الحكومية عدد (3).

كما تم رفع ونقل وتحويل وفصل سرعة خط انترنت للمؤسسات الحكومية عدد (11) وتجهيز الإعدادات اللازمة للاتصال بقواعد بيانات أوراكل باستخدام المسميات وذلك بإعداد مجموعة من متغيرات النظام وضبط اعدادتها وتعميم الاعدادات على الخوادم الأخرى.

وتم الانتهاء من إعدادات ربط خادم ارسال الرسائل القصيرة الجديد بشركة جوال وتطوير  اعدادات استقبال الرسائل القصيرة .

وتم إصدار عدد (5) قرار إداري بهدف تنظيم عمل الوزارة في مجالاتها الثلاث (الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والبريد) ومتابعة مشروع "قدرات" لتأهيل وتدريب الخريجين في مجال تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات  بالتعاون مع الجامعة الإسلامية.

وتم عقد دورة تدريبية لتطوير الانظمة والخدمات الإلكترونية باستخدام لغة PHP كما تم عقد ورشة عمل حول كيفية الاستفادة واستخدام الانظمة المحوسبة في الوزارة.

وتم تدريب عدد من الطلبة من جامعة الاقصى على الية عمل الادارة العامة للبريد ودوائرها وعددهم (13) طالب وطالبة.

كما تم عقد ورشة عمل تعريفية حول "تقييم الأداء السنوي للعام 2016"، بالتعاون مع لجنة تدقيق تقييم الأداء

وعلى صعيد الاصدارات  تم اصدار تقرير ما تم إنجازه من الخطة التشغيلية للعام 2015 واصدار نشرة تعريفية حول "معايير الرقابة الشاملة المعتمدة في الوزارة".

 

وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات

" نحو قطاع اتصالات وتكنولوجيا معلومات فلسطيني يساهم بكفاءة في النهوض بالمجتمع الفلسطيني في جميع المجالات "

اتصل بنا


فلسطين.
صندوق البريد, 5151
T: (+970) 8 282-9777
F: (+970) 8 282-9400
Email:mtitpress@gov.ps

جميع الحقوق محفوظة | وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات © 2016 | اتفاقية الإستخدام