وزارة الاتصالات تناقش مع مختصين آفاق انتساب خريجي الحوسبة والاتصالات للنقابات

التاريخ: 29-12-2013


غزة – العلاقات العامة والإعلام

ناقش مسئولون من  وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مع مختصين قانونيين ونقابيين  آفاق انتساب خريجي تخصصات الحوسبة والاتصالات الى النقابات وذلك خلال ورشة عمل عقدت في قاعة الاجتماعات بمقر الوزرة بحضور ممثلين عن ديوان الفتوى والتشريع ونقابة المندسين والنقابة الفلسطينية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات "Picta ".

وتحدث في بدية اللقاء وكيل الوزارة المساعد م. سهيل مدوخ مبينا  أن الوزارة دعت الى  عقدت هذه الورشة في إطار دورها  نحو تنظيم قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات .

وشدد على اهتمام الوزارة  بخريجي الحوسبة والاتصالات  وعملها المتواصل لتطوير أوضاعهم في ظل إمكانية إنتساب خريجي الحوسبة والاتصالات الى أكثر من جسم نقابي وبعد صدور قانون النقابات من قبل المجلس التشريعي.

واوضح مدوخ أن هذه الورشة ستكون بداية سلسلة من ورشات العمل الهدف منها الخروج بتصور متفق عليه من قبل جميع المعنيين، وطرح مدوخ عدة حلول مقترحة  لتنظيم آلية انتساب خريجي الحوسبة والاتصالات بما يتناسب مع القانون الجديد.

من جانبه استعرض مدير عام ديوان الفتوى والتشريع أ. يعقوب الغندور قانون النقابات حيث تحدث عن المراحل التي مرت بها الفترة القانونية في فلسطين .

واشار الغندور الى الصعوبات التي تواجه القوانين الفلسطينية بصفة عامة وقانون النقابات بصفة خاصة، موضحا  بعض مواد هذا القانون.

وذكر أن القانون الجديد أعطى النقابات حرية تنظيم أنشطتها من خلال نظامها الأساسي  مؤكدا ان المهنة يتم تنظيمها من نقابة واحدة فقط .

من جانبه تحدث ممثل نقابة المهندسين م. عودة الشكري عن معايير الانتساب لنقابة المهندسين، مشيرا الى وجود معيار واحد تعتمد عليه نقابة المهندسين لخريجي الهندسة ألا وهو أن يكون الخريج حاصل على شهادة من احدى كليات الهندسة من جامعة معترف بها من وزارة التربية التعليم،

بدوره أكد رئيس مجلس إدارة بيكتا م. أسامة قاسم بأن أي حل يتم التوافق عليه  يجب أن  يسعى إلى تحقيق الهدف العام وهو حماية المصلحة العامة لخريجي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات،

بعد ذلك تم فتح باب المناقشة لجميع الحضور وتم مناقشة  بعض الحلول المقترحة  من قبل الجميع، حيث أكد م. مدوخ في نهاية اللقاء على أهمية أن تقوم كلا من نقابتي المهندسين وبيكتا بتقديم مقترحين حول آلية إنتساب خريجي الحاسوب والاتصالات للنقابات بما يتناسب مع القانون الجديد ويحقق مصلحة الخريجين على أن يتم عقد ورشة عمل بعد إسبوعين لمناقشة هذه المقترحات.

كما وشارك في النقاش من الوزارة كل من م. زياد الشيخ ديب مدير دائرة التراخيص ود. كمال المصري مدير عام التنمية و مدير عام الحاسوب الحكومي م. يامن مطر و أ. محمد بربخ و أ. محمد الدحدوح من الدائرة القانونية بالوزارة  أ. مخلد جندية من ديوان الفتوى والتشريع وأ. علاء الشرفا و م. عماد المصري و أ. محمد نسمان من النقابة الفلسطينية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات (Picta).

 

وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات

" نحو قطاع اتصالات وتكنولوجيا معلومات فلسطيني يساهم بكفاءة في النهوض بالمجتمع الفلسطيني في جميع المجالات "

اتصل بنا


فلسطين.
صندوق البريد, 5151
T: (+970) 8 282-9777
F: (+970) 8 282-9400
Email:mtitpress@gov.ps

جميع الحقوق محفوظة | وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات © 2016 | اتفاقية الإستخدام