الادارة العامة للمعلوماتية بوزارة الاتصالات تحقق العديد من الإنجازات على صعيد تطوير العمل الالكتروني الحكومي

التاريخ: 11-12-2013


غزة / العلاقات العامة والإعلام.

تعتبر الادارة العامة للمعلوماتية بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من الإدارات المهمة التي يقع على عاتقها تطوير العمل الإلكتروني في  الوزارات المؤسسات الحكومية وقد حققت نقلة نوعية في  هذا المجال من خلال العديد من الأنشطة الانجازات التي نفذتها خلال العام الحالي 2013م.

وقال م. إسماعيل حمادة مدير عام المعلوماتية أن عمل الادارة شملت عدة محاور    أهمها قاعدة البيانات الحكومية المركزية و التسجيل الالكتروني الموحدة للمواطنين فيما تركز المحور الثالث على البرامج القياسية و استكمال التحول الالكتروني ودعم التحول الالكتروني في الدوائر الحكومية وتطبيقات الهواتف الذاكية وتقديم الدعم الفني والاستشارات للجهات الحكومية .

قاعدة البيانات الحكومية المركزية

وقال حمادة أنه تم توفير بيئة بديلة لقاعدة البيانات الحكومية، تعمل في حالات الطوارئ كما تم تطوير نظام للتقارير و المتابعة الإحصائية لقاعدة البيانات الحكومية وتوثيق العمل على قاعدة البيانات.

واضاف أنه ثم وصل عدد الوزارات المزودة لقاعدة البيانات هذا العام الى 12 وزارة مبينا أن 20 دائرة حكومية تستفيد من قاعدة البيانات الحكومية المركزية .

وذكران عدد عمليات الاستعلام على قاعدة البيانات الحكومية هذا العام فقط وصل الى أكثر من 218 مليون حركة استعلام، و هذه النسبة هي أكبر من اجمالي الاستعلام في السنوات الثلاث السابقة

التسجيل الإلكتروني الموحد للمواطنين

وقال حمادة ان الوزارة حرصت على تسهيل الحصول على الخدمات الالكترونية للمواطنين من خلال حساب واحد و إنشاء وإدارة الحساب الالكتروني للمواطنين والموظفين من خلال بوابة موحدة ومن خلال هذا الحساب يمكن الدخول إلى جميع الخدمات الإلكترونية الحكومية، ونوه الى  أنه خلال العام الحالي تم برمجة و تطوير منظومة التسجيل الالكتروني الموحد للمواطنين كما ثم تشغيل المنظومة على مستوى وزارات ( الاتصالات و تكنولوجيا المعلومات و التربية و التعليم العالي و الصحة و ديوان الموظفين العام و المالية و الداخلية و الأمن الوطني ، فيما وصل عدد المستخدمين حتى نهاية شهر نوفمبر الى (129,783) مستخدم.

الموقع الالكتروني للوزارة

وقال حمادة تم  تغيير شكل و محتوى الموقع الالكتروني بما يتناسب مع المتغيرات الحديثة و ليلبي احتياجات الوزارة في التواصل مع الموظفين والجمهور الخارجي.
وأضاف أن الموقع  أتاح امكانية تشغيل الموقع على الأجهزة المحمولة و الذكية و سهولة الوصول الى كافة المعلومات و الخدمات

البرامج القياسية

وذكر حمادة انه تم تطوير عدة برامج قياسية منها برنامج لحوسبة الدمغات الحكومية المتداولة في المعاملات المالية بين الدوائر الحكومية المستفيدة  مع بنك البريد، بهدف توفير التكاليف و تبسيط الاجراءات الحكومية.

و من المقرر حسب خطة العام 2014 تشغيل البرنامج في كل من وزارة الصحة،  وزارة الداخلية و الأمن الوطني،  و شرطة المرور.

وذكر أنه منظومة ادارة المراسلات الحكومية تعتبر أحد البرامج القياسية الحكومية، يتم من خلالها متابعة كافة المراسلات على مستوى الدوائر الحكومية  بأنواعها المختلفة .

وأوضح ان المنظومة تعتمد على الهيكلية الادارية الرسمية المعتمدة  من قبل ديوان الموظفين العام. و و تعمل المنظومة حاليا في وزارة الاتصالات و تكنولوجيا المعلومات. ومن المقرر أن يتم العمل على اعتمادها كمنظومة قياسية للمراسلات الادارية في كافة الدوائر الحكومية  عام 2014.

وذكر أنه تم تطوير برنامج شؤون الموظفين بالتعاون مع ديوان الموظفين العام بهدف تبسيط الاجراءات الادارية المتبعة في شئون الموظفين الحكوميين و يجري حاليا المتابعة مع 14 دائرة حكومية لمراجعة الهيكليات في المنظومة تمهيدا لبدء العمل بها في بداية العام 2014.

واشار الى أنه أيضاً تم الانتهاء من تطوير منظومة لادارة العملية التدريبية في المؤسسات الحكومية، و سيتم تشغيلها في الوزارات المعنية مطلع العام 2014.

و في مجال التحول الالكتروني في الوزارة ذكر حمادة أنه ثم تطوير برنامج الربط الشبكي و ادارة طلبات حجب المواقع المسيئة و الاباحية و خدمات بنك البريد .

دعم التحول الالكتروني في الدوائر الحكومية

وعلى صعيد دعم التحول الالكتروني ذكر حمادة أنه تم تطوير خدمة الكترونية للاشتراك في شقق مدينة حمد التابع لوزارة الاسكان و الاشغال العامة و تطوير منظومة ادارة جلسات مجلس الوزراء و تحليل النظام المالي و نظام الامانات التابع للمحاكم و تطوير منظومة ادارة ارشيف الموجودات الأثرية لوزارة السياحة.

وفيما يخص تطبيقات الهواتف الذكية اشارة حمادة إلى أنه تم تطوير النسخة الثانية من تطبيق دليلي و تطوير تطبيق الكتروني لاستعراض الأخبار الحكومية التابعة لوكالة الرأي الحكومية و تطوير تطبيق نظام دليل الاجراءات للمعاملات الحكومية.

تقديم الدعم الفني و الاستشارة للجهات الحكومية

وأضاف حمادة أنه تم تقييم عملية الحوسبة لوزارة الشئون الاجتماعية ووزارة العمل و المحاكم بالتعاون مع الحاسوب الحكومي

كما تم تقديم الدعم الفني للبرامج القياسية وتقديم الدعم الفني و استضافة قواعد بيانات الوزارات و المؤسسات الحكومية

وقال حمادة أن الادارة ساهمت في العديد من الفعاليات التي تهدف إلى تطوير العامل الإلكتروني والتي نفذتها المؤسسات والوزارات المختلفة  وأضاف أن الإدارة العامة للمعلوماتية أشرفت وبمشاركة اصحاب العلاقة و الاشراف على تدريب مجموعة من طلاب الكليات و الجامعات الفلسطينية و كما شاركت  في أعمال لجنة تقييم مشاريع التخرج ضمن مبادرة تشغيل 30 خريج من اصحاب افضل مشاريع تخرج في مجال البرمجة و وضع آليات العمل.

وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات

" نحو قطاع اتصالات وتكنولوجيا معلومات فلسطيني يساهم بكفاءة في النهوض بالمجتمع الفلسطيني في جميع المجالات "

اتصل بنا


فلسطين.
صندوق البريد, 5151
T: (+970) 8 282-9777
F: (+970) 8 282-9400
Email:mtitpress@gov.ps

جميع الحقوق محفوظة | وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات © 2016 | اتفاقية الإستخدام