وزارة الاتصالات تعقد ورشة عمل حول اولويات تطوير الخدمات الحكومية الالكترونية

التاريخ: 11-07-2017


غزة / العلاقات العامة والاعلام  

عقدت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ورشة عمل بعنوان" أولويات تطوير الخدمات الالكترونية"  بحضور مسئولي تكنولوجيا المعلومات  في الوزارات والمؤسسات الحكومية   في غزة  .

ورحب م. سهيل مدوخ وكيل الوزارة بالمشاركين مشددا على ان عقد هذه الورشة يأتي من منطلق حرص وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على تعزيز الحكومة الالكترونية الذكية تحقيقا لأهداف الحكومة  وتحسين جودة الخدمات الحكومية لمتلقي الخدمة  .

 

واستعرض مدوخ في مداخلة له المنهجية المقترحة لتطوير الخدمات الالكترونية  داعيا  الوزارات والمؤسسات الحكومية  لحصر الخدمات الإلكترونية المقترح تطويرها وفق معايير إختيار الخدمات الإلكترونية. .

وأوضح أن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والوزارات  ذات العلاقة ستعمل على تقييم الخدمات الإلكترونية المقترحة للتطوير وتحديد الأولويات بينها مشيرا الى ان تطوير العمل الالكتروني يحتاج الى عقول مبدعة ومتابعة مستمرة  حتى يحقق الغرض المنشود  .

وشدد م. مدوخ على  أن الوزارة ستعمل على تقديم دراسة متكاملة بشأن أولويات التطوير للخدمات الإلكترونية على المستوى الحكومي مع تحديد المتطلبات والجداول الزمنية .

وقدم م. أسامة مليحة رئيس فريق الجودة بالوزارة  ورقة عمل  بعنوان " واقع الخدمات الالكترونية وبوابة  دليل  الخدمات الحكومية "  استعرض فيها  مؤشرات حول ابرز الخدمات التي تقدمها المؤسسات الحكومية  .

واستعرض مليحة واقع الخدمات الالكترونية  في الوزارات والمؤسسات الحكومية مبينا أن دليل الخدمات  يشكل  حجر الأساس لتحويل خدمات الدوائر الحكومية من التقليدي الى الالكتروني والمضي قدماّ نحو تطبيق الحكومة الالكترونية.

ونوه إلى ان عدد الخدمات الحكومية في البوابة الالكترونية للخدمات الحكومية  يصل الى  574  خدمة  .

وتحدث مليحة  عن  معايير اختيار الخدمات الالكترونية مبينا أن أولويات تطوير الخدمة عدد من معايير تتمحور حول بعدي التأثير من حيث تحديد درجة وأهمية الخدمة وتأثيرها على متلقي الخدمة و أيضاً الجاهزية وهي تحدد مدى جاهزية الجهة الحكومية .

من جانبه  استعرض م. اسماعيل حمادة  مدير عام المعلوماتية مؤشرات  الاستخدام للخدمات الالكترونية  مبينا أن عدد  الحسابات الجديدة في نظام التسجيل الموحد بلغ   74,670 عام  2016  وبلغ 12,691 منذ بداية عام 2017 الحالي و وصل عدد مرات استخدام  التسجيل  الموحد  3,118,142 لعام 2017   فيما بلغ عدد  المسجلين في نظام التسجيل الموحد 305,912

وقدم م. إبراهيم أبو جلنبو  مدير دائرة الأنظمة و تطبيقات الانترنت ورقة عمل حول  المعايير الفنية لتطوير الخدمات الالكترونية الحكومية  موضحا انه في  ظل تطور خدمات المواقع الالكترونية ومع ازدياد اعتماد القطاع الحكومي على الانظمة المعلوماتية المحوسبة اصبحت خدمة المواطن تتم من خلال الموقع الالكتروني, الذي يتم من خلاله تقديم الطلبات وتدقيقها حسب الشروط والمحددات الخاصة بالخدمة.

وقال ابوجلنبو  يجب أن تعتمد عملية التطوير على الأدوات ولغات البرمجة مفتوحة المصدر، ويستثنى من ذلك الأدوات التي لا يتوفر بديل لها من الأدوات مفتوحة المصدر.

وبين انه  يجب على الجهة المطورة للنظام أن توفر آلية لتقديم الدعم الفني للمستخدمين بأحدث الوسائل وأيسرها في الاستخدام.

وتخلل ورشة العمل  نقاشات ومشاركات من الحضور اكدت في مجملها على ضرورة وجود بنية تحتية  قوية تتحمل كل الخدمات  الالكترونية وتوحيد الخدمات  الالكترونية  وحث الوزارات على ان تكون لديها الجاهزية  لتطوير الخدمات الالكترونية .

وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات

" نحو قطاع اتصالات وتكنولوجيا معلومات فلسطيني يساهم بكفاءة في النهوض بالمجتمع الفلسطيني في جميع المجالات "

اتصل بنا


فلسطين.
صندوق البريد, 5151
T: (+970) 8 282-9777
F: (+970) 8 282-9400
Email:mtitpress@gov.ps

جميع الحقوق محفوظة | وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات © 2016 | اتفاقية الإستخدام