وزارة الاتصالات تصدر تقريرا بأبرز انجازاتها خلال الربع الأول من العام الحالي

التاريخ: 15-05-2017


غزة /العلاقات العامة و الإعلام

أصدرت وزارة  الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات تقريراً  بأبرز إنجازاتها خلال الربع الأول  من العام مشيرة إلى وجود تطور ملحوظ في قطاعات عملها الثلاث الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات والبريد .

 

 

قطاع الاتصالات

وتحدث التقرير عن أبرز الانجازات والإحصائيات التي تتعلق بقطاع الإتصالات "التراخيص والترددات والإرسال" أنه تم  تجديد رخصة  الاتجار بأجهزة الإتصالات السلكية واللاسلكية ترخيص عدد (4) ، و تم تنفيذ زيارات ميدانية فنية للشركات والإذاعات في إطار المتابعة عدد (91) زيارة. وتم إعتماد شهادات  رخصة الاتجار بأجهزة الإتصالات السلكية واللاسلكية عدد (1). شهادة إعتماد نوع لأجهزة الإتصالات "الموافقة النوعية"  عدد (10).

 و تم إعطاء الموافقة على تعديل محطة إرسال خلوية جوال عدد (9)  كما تم الموافقة على إنشاء محطة إرسال خلوية جوال عدد (6) و اعطاء الموافقة على إنشاء محطة إرسال خلوية (الوطنية) عدد (24) كما تم تجديد  رخصة تقديم خدمة نقل وتداول البريد السريع عدد(2).

وذكر التقرير عن تجديد رخصة  بث إذاعي عدد (2) و إجراء زيارة ميدانية ضبطية قضائية لشركة تعمل في مجال بيع كروت Wi-Fi  دون ترخيص كما تم تنفيذ عدد (3) مسح ميداني لترددات FM لحصر الترددات الغير مشغولة على مستوى قطاع غزة ليتم تخصيصها للشركات الجديدة و حصر مخالفات لشركات البث تتعلق بالموصفات الفنية وتغيير على أجهزة الإرسال وقدرة البث المستخدمة كما تم  متابعة إدخال أجهزة الاتصالات والتكنولوجيا عبر معبر كرم أبو سالم.

تكنولوجيا المعلومات

وحول أبرز الانجازات والإحصائيات التي تتعلق بقطاع تكنولوجيا المعلومات قال التقرير  ان إجمالي عدد الحسابات الخاص بنظام التسجيل الالكتروني الموحد بلغ (296,347) حساب.

وأوضح التقرير ان  إجمالي حركة الاستعلام في الربع الأول عن البيانات الحكومية من خلال قاعدة البيانات. للمؤسسات والدوائر الحكومية حوالي ( 64,000,000) حركة.

وتمت متابعة تشغيل برنامج إدارة الرسائل الحكومي "راسل" في (37) وزارة ومؤسسة حكومية، حيث بلغت عدد الرسائل التي أرسلت خلال الربع الثالث (1,258,633) رسالة.وذكر التقرير انه تم تقديم دعم فني للوزارات والمؤسسات الحكومية. حيث بلغ عدد طلبات الدعم الفني للخدمات والأنظمة الإلكترونية من خلال نظام الدعم الفني المركزي (55) طلب تم معالجتها.

ووفقاً للتقرير فقد بلغ عدد طلبات الدعم الفني خاص بالإدارة العامة للحاسوب الحكومي كالتالي: (أنظمة 36، صيانة 155، شبكات ( 248 ) وتم إنشاء خادم افتراضي عدد (5)، وتجهيز استضافة لمواقع حكومية عدد (4)،وعمل حساب VPN Client لبعض المؤسسات الحكومية عدد (1).

قطاع  البريد

وحول أبرز الإنجازات والإحصائيات التي تتعلق بقطاع البريد قال التقرير ان بلغ عدد معاملات المقبوضات من مكاتب البريد (42,966) مستفيد و بلغ عدد معاملات صرف الرواتب من مكاتب البريد (67,854) مستفيد و بلغ عدد معاملات المسحوبات (خلاف الرواتب) من مكاتب البريد (14,237) مستفيد.

وذكر التقرير ان عدد المسجلين في التسديد الآلي للكهرباء بلغ  (177) مستفيدا  و بلغ عدد المسجلين في التسديد للبلديات (1139) مستفيد ، وبلغ عدد البعائث البريدية الواردة من الجانب الأخر (29,403) و بلغ عدد البعائث البريدية الصادرة إلى الخارج  (15,592) و بلغ عدد الموظفين الذين حصلوا على خلو طرف (146) شخص.

العلاقات مع المؤسسات المحلية

وحول أبرز الانجازات في مجال العلاقات مع المؤسسات المحلية  فقد اعتمدت الوزارة وثيقة آلية معالجة أعطال خطوط النفاذ وفق نظامXDSL-BSA  بين شركة الاتصالات الفلسطينية "بالتل" والشركات المزودة لخدمة الانترنت ،  و أنجزت  الوزارة بمشاركة مؤسسات القطاع العام والقطاع الخاص والمجتمع المدني المبادرة التوعوية " نحو انترنت آمن ومفيد"  و التي تهدف  إلى توفير الوعي والتثقيف الإلكتروني، والحفاظ على النسيج الاجتماعي، حيث تم إطلاق رابط الحملة و هاشتاج " # انترنت_بأمان" وانجاز عدد (34) فعالية.

كما تم إصدار النسخة الثانية من برنامج شئون الموظفين القياسي وتعميمه على ديوان الموظفين العام والوزارات والمؤسسات الحكومية.

وبين التقرير بأنه عقدت الوزارة بالتعاون مع الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية   وضمن مبادرة " انترنت امن ومفيد  يوماً دراسياً بعنوان "أمن المعلومات 2017" كما شاركت الوزارة بورقة عمل في محور" البنية التحتية" للتحول الرقمي للبث الإذاعي والتلفزيوني في مؤتمر المبادرة الوطنية لتطوير الإعلام الفلسطيني والذي نظمه مركز تطوير الإعلام بجامعة بيرزيت بالتعاون مع نقابة الصحفيين الفلسطينيين .

 

وعقدت الوزارة وبالتعاون مع ديوان الموظفين العام والنقابة الفلسطينية لتكنولوجيا المعلومات والإتصالات تم عقد ورشة عمل متخصصة للقطاع الحكومي شملت كافة الوزارات والهيئات الحكومية لمناقشة مسودة الإطار النظري للمسميات المهنية لقطاع ICT والتي أعدتها النقابة.

إجتماعات و لقاءات

وبحسب التقرير فقد  شهد الربع الثالث من العام الحالي تنفيذ عدة لقاءات مع وكيل الوزارة  عدد(21) مع الوزارات الحكومية و شركات الاتصالات و الانترنت .

 مجال التخطيط

 وحول أبرز الإنجازات في مجال  التخطيط والإعداد انه تم  إعتماد الخطة التشغيلية للعام 2017 حيثُ ذكر التقرير  أنه تم إجراء تقيم لما تم انجازه من أنشطة و فعاليات خلال العام 2016 ومتابعة مؤشرات الأداء لكافة إدارات و وحدات الوزارة لعام 2016 .

   

وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات

" نحو قطاع اتصالات وتكنولوجيا معلومات فلسطيني يساهم بكفاءة في النهوض بالمجتمع الفلسطيني في جميع المجالات "

اتصل بنا


فلسطين.
صندوق البريد, 5151
T: (+970) 8 282-9777
F: (+970) 8 282-9400
Email:mtitpress@gov.ps

جميع الحقوق محفوظة | وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات © 2016 | اتفاقية الإستخدام