الإدارة العامة للحكومة الإلكترونية



الحكومة الالكترونية هي إحدى الطرق الحديثة والمتطورة التي تتعامل بها حكومات الدول لتزويد مواطنيها بأفضل الآليات وأسرع وأيسر الطرق للوصول للمعلومات والخدمات الحكومية من خلال استخدام الوسائل التقنية الحديثة، كما تعطيهم أفضل فرصة للمشاركة بآرائهم واقتراحاتهم لدى المؤسسات والدوائر الحكومية.

ولا يخفى على احد مدى أهمية التحول نحو الحكومة الإلكترونية وتنفيذ المعاملات الحكومية بشكل إلكتروني، لما في ذلك من تيسير تقديم الخدمات للمستفيدين سواء كانوا أفراداً أم مؤسسات حكومية أو خاصة.

وتعتبر الادارة العامة للحكومة الالكترونية في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الجهة المسؤولة عن التنفيذ والاشراف والمتابعة لمشروع الحكومة الالكترونية الفلسطينية امن اجل ضمان التنفيذ  والعمل ضمن إطار محدد. كما أنها ستوفر الدعم لمختلف القضايا والصعوبات التي ستبرز وستعمل على وضع المعايير الفنية وكذلك التنسيق بين الدوائر الحكومية في النواحي الفنية وما يتعلق بالخدمات الحكومية.

المهام والمسؤليات

التنسيق مع الجهات ذات العلاقة لتنفيذ المهام والمسؤوليات التالية:

  • الاشراف على هندسة و تبسيط العمليات و الاجراءات المتعلقة بالحكومة الالكترونية
  • الاشراف على إعداد المقترحات لتطوير هيكليات الوحدات التنظيمية لتكنولوجيا المعلومات في الدوائر الحكومية.
  • الاشراف على اعداد الخطط الإستراتيجية للحكومة الالكترونية حسب توجيهات اللجنة العليا.
  • الاشراف على إعداد مقترحات لتحديد الاحتياجات البشرية و المادية اللازمة لتطبيق الخطط الاسترتيجية للحكومة الالكترونية
  • الاشراف على وضع المعايير الفنية المتعلقة بالخدمات والتطبيقات الالكترونية.
  • الاشراف على تنفيذ البرامج والانشطة الواردة ضمن الخطة الإستراتيحية للحكومة الإلكترونية.
  • الاشراف على متابعة تنفيذ التطبيقات الحكومية المركزية وفق المعايير المعتمدة.
  • الاشراف على تطوير السياسات الخاصة بالحكومة الإلكترونية بالتنسيق مع اللجنة التوجيهية العليا.
  • الاشراف على تطبيق السياسات الخاصة بالحكومة الإلكترونية.
  • الاشراف على تقديم خدمات الدعم الفني للجمهور والجهات المستفيدة من برامج الحكومة الإلكترونية .
  • دعم المبادرات وتشجيع المشاريع الابداعية للطلاب والخريجين.
  • إعداد الخطط التدريبية لتطوير العاملين في قطاعات تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات ومتابعتها للارتقاء بجودة العمل في الحكومة الالكترونية.
  • الإشراف على بناء علاقات مشتركة مع الجهات الخارجية (اكاديمية، قطاع خاص، نقابات، منظمات محلية و دولية) بما يخدم مشروع الحكومة الالكترونية.
  • تقديم التقارير اللازمة حول مستوى التقدم في تنفيذ الخطط والبرامج الخاصة بالحكومة الالكترونية.
  • الاشراف على تسويق خدمات الحكومة الحكومة الإلكترونية.
  • الاشراف على التغطية الإعلامية لنشاطات الحكومة الإلكترونية.

 

 مشروع الحكومة الإلكترونية الفلسطينية

فترة تنفيذ المشروع:  2014 -2016

الخطة الاستراتيجية لمشروع الحكومة الإلكترونية

الاهداف الرئيسة للمشروع:

  • تطبيق مفاهيم الحوكمة الداعمة للحكومة الالكترونية.
  • الارتقاء بالبنية التحتية الفنية بما يضمن تحقيق أفضل الممارسات.
  • تطوير بيئة إدارية ومالية ذات كفاءة عالية بما يخدم تطبيق الحكومة الالكترونية.
  • رفع كفاءة الموارد البشرية ذات العلاقة بما يخدم التطبيق الفعال والناجح لهذا المشروع.
  • تعزيز المعرفة الرقمية في المجتمع.
  • الوصول إلى بيئة قانونية داعمة للمعاملات الالكترونية.
  • تعزيز تكامل البيانات الحكومية وغير الحكومية.
  • تطوير أنظمة الحوسبة في المؤسسات الحكومية وصولاً إلى التحول الالكتروني الشامل.
  • تقديم خدمات الكترونية تلبي احتياجات وتطلعات المواطنين.

وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات

" نحو قطاع اتصالات وتكنولوجيا معلومات فلسطيني يساهم بكفاءة في النهوض بالمجتمع الفلسطيني في جميع المجالات "

اتصل بنا


فلسطين.
صندوق البريد, 5151
T: (+970) 8 282-9777
F: (+970) 8 282-9400
Email:mtitpress@gov.ps

جميع الحقوق محفوظة | وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات © 2016 | اتفاقية الإستخدام